أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في PBBoard Community Forum، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .







تضيق الصمام الثلاثي الشرف

السبب الرئيسي لتضيق الصمام الثلاثي الشرف (Tricuspid stenosis) هو مرض روماتزمي. لكن ثمة أسباب أخرى أكثر ندرة هي: الرَتَق ..



11-03-2021 07:25 مساء
اميرة ابى
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 11-03-2021
رقم العضوية : 9491
المشاركات : 21
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 9-9-1991
قوة السمعة : 0
PBBoard Version : غير محدد
 offline 
السبب الرئيسي لتضيق الصمام الثلاثي الشرف (Tricuspid stenosis) هو مرض روماتزمي. لكن ثمة أسباب أخرى أكثر ندرة هي: الرَتَق (غياب خلقي لفوهة تشريحية / عدم تكون خلقي لبعض الممرات الطبيعية في الجسم - Atresia) والمتلازمة السرطاوية (Carcinoid syndrome). عند معظم المرضى تظهر حالة تندمج فيها الظاهرتان معا: تضيق الصمام ودلف الصمام. إن التضيق وحده في هذا الصمام فقط هو أمر نادر الحدوث، بل يكون في جميع الحالات، دائما تقريبا، مصحوبا بمرض الصمام الثنائي الشرف / الصمام التاجي (أو: المترالي - Mitral valve)، وفي أحيان كثيرة أخرى بمرض الصمام الأبهري / الأورطي (Aortic valve).

ويكتسب هذا التضيق أهمية ودلالة سريريتين لدى نحو 5% فقط من المرضى المصابين بمرض الروماتزم (Rheumatism)، وهي أوسع انتشارا في الهند، في باكستان، وفي دول أخرى من دول العالم الثالث. وينجم هذا التضيق عن التصاق أطراف وريقات الصمام وعن تقصّر وتكثّف أوتار الصمام، وهي مشكلة أوسع انتشارا لدى النساء.

التعبير السريري ينجم عن تضيق مدروج الضغط (Pressure gradient) الانبساطي بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن، والذي يتغير تبعا للدورة التنفسية. ارتفاع الضغط في الأذين الأيمن يسبب احتقانا في الأوردة الكبيرة، وهذا ينعكس، بدوره، في احتقان أوردة العنق، الاستسقاء (Ascites) والوذمات (Edema). ويؤدي هذا الوضع إلى هبوط في عمل القلب وعدم ازدياده لدى بذل الجهد. في هذه الحالة يشكو المريض من تعب مزمن، من ضيق في منطقة البطن بسبب الاحتقان في الكبد والاستسقاء، كما يشكو من النبض الزائد في العنق.

خلال الفحص الجسدي يمكن الإصغاء إلى صوت فتح الصمام وإلى نفخة (Murmur) انبساطية على طول الحد الأيسر السفلي من عظم القص (Sternum). هذه الأصوات تزداد قوة أثناء الشهيق، خلال الاستلقاء على الجانب الأيمن أو على الظهر، أو عند رفع رجلي المريض خلال الفحص. فإن هذه الفعاليات تزيد من تدفق الدم إلى القلب من خلال الأوردة الكبيرة.

ثمة بينة شائعة الظهور في فحص مخطط كهربية القلب (EKG) تتمثل في وجود رجفان أذيني (Atrial fibrillation) وعلامات على تضخم الأذين الأيمن في تخطيط النظم الجيبي (Sinus rhythm).

في فحص مخطط صدى القلب (Echocardiogram) يمكن ملاحظة تضخم الأذين الأيمن، علامات على وجود احتقان وريدي مركزي، انفتاح محدود (انسدال) لوريقات الصمام المتكثفة، بحيث تكون حركتها وانفصالها عن بعضها البعض محدودة. لمعاينة مدروج الضغط بين البطين الايمن والأذين الأيمن، يمكن استعمال فحص دوبلر.
علاج تضيق الصمام الثلاثي الشرف

يتم علاج تضيق الصمام ثلاثي الشرف بواسطة أدوية علاجية، تحديد استهلاك الصوديوم وعلاج مدر للبول. كما تتم المعالجة الجراحية، بشكل عام، لصمامات أخرى ذات علاقة بمرض القلب الروماتزمي. تكون التوصية باللجوء إلى الجراحة إذا كان مدروج الضغط  المتوسط يزيد عن 5 ملم زئبق، أو عندما تكون مساحة الصمام أقل من 2 سم مربع.

خلال العملية الجراحية يتم فصل الالتصاقات بين أطراف الوريقة الحاجزية، وبين الوريقتين الأمامية والخلفية. لا يتم فصل الالتصاقات بين الوريقتين الامامية والخلفية وذلك لتلافي حدوث دلف قوي.

من الممكن استبدال الصمام ببديل (Prothesis) حيوي. الصمام الآلي يكون عرضة للانسداد عادة بسبب القابلية لتكون تخثرات دموية على سطحه.

كما يمكن أيضا فحص أمكانية فتح الصمام عن طريق إدخال بالون في وقت عملية القثطرة (Catheterization).

إصلاح الصمام ثلاثي الشرف واستبداله

عمليات ترميم الصمّام ثلاثي الشُرَف واستبداله هي إجراءات تهدف إلى علاج الأمراض التي تصيب الصمّام ثلاثي الشُرَف، وهو أحد الصمامات الأربعة التي تنظم تدفق الدم عبر القلب.

يحافظ الصمّام ثلاثي الشرف على تدفق الدم عبر القلب في الاتجاه الصحيح. ويفصل هذا الصمام واحدة من حجرتي القلب العلويتين والسفليتين (الأذينين والبطينين). مع كل نبضة قلب، يمتلئ الأذين بالدم من الجسم والرئتين، وينقبض البطين لضخ الدم إلى الرئتين وباقي أنحاء الجسم.

ومع امتلاء الأذين بالكامل، ينفتح الصمّام ثلاثي الشرف سامحًا للدم بالتدفق من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن. وعند انقباض البطينين، ينغلق الصمام ثلاثي الشرف بإحكام لمنع عودة الدم إلى الأذين الأيمن.

فإذا كان الصمام ثلاثي الشرف لا يؤدي عمله على نحو سليم، فقد يؤثر على تدفق الدم في الاتجاه الصحيح، مما يدفع القلب إلى العمل بمجهود أكبر لتزويد الرئتين وباقي الجسم بالدم اللازم.

تساعد عمليات ترميم الصمّام ثلاثي الشُرَف أو استبداله على علاج مرض الصمّام ثلاثي الشُرَف واستعادة تدفق الدم الطبيعي والحد من الأعراض وتحسين فرص البقاء على قيد الحياة لدى بعض الأشخاص والحفاظ على وظيفة عضلة القلب.

الأنواع

   رأب حلقة الصمام

لماذا تُجرى

يعتمد علاج مرض الصمّام ثلاثي الشُرَف على شدة حالتك، وما إذا كانت لديك مؤشرات وأعراض المرض أم لا، وما إذا كانت حالتك تزداد سوءًا أم لا.

بالنسبة إلى بعض الأشخاص المصابين بمرض الصمّام ثلاثي الشُرَف دون ظهور أي أعراض، قد تكون المراقبة المنتظمة تحت إشراف الطبيب هي كل ما يلزم إجراؤه.

تتضمن أنواع أمراض الصمّام ثلاثي الشُرَف التي قد تتطلب العلاج بإصلاح الصمّام أو استبداله ما يلي:

   يحدث قلس الصمّام ثلاثي الشُرَف عندما لا ينغلق الصمّام بشكل صحيح ويسمح بتدفق الدم مرةً أخرى إلى الأذين الأيمن عند انقباض البطين الأيمن، خلافًا للوضع الطبيعي، حيث يتدفق الدم في اتجاه واحد من الأذين إلى البطين.
   يتسبب تضيّق الصمّام ثلاثي الشُرَف في تضييق الصمّام أو انسداده، مما يزيد من صعوبة تدفق الدم من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن. قد يصاحب تضيّق الصمّام ثلاثي الشُرَف أيضًا قلس ثلاثي الشُرَف أو ارتجاع.
   رتق الصمّام ثلاثي الشُرَف هو نوع من أمراض القلب الخلقية يحدث عندما يُولد الطفل دون صمّام ثلاثي الشُرَف أو دون فتحة تسمح بتدفق الدم من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن. نتيجةً لذلك، لا يكتمل نمو البطين الأيمن وغالبًا ما يلزم التدخل الجراحي لزيادة تدفق الدم إلى الرئتين.

فيديو رسوم متحركة يوضح الصمام ثلاثي الشُّرَف المسرب

في مرض ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات، قد يسبب الصمام التالف ضعف وظيفة القلب.
إصلاح الحاجز ثلاثي الشُرف أو استبداله؟

تندرج معظم حالات الصمّام ثلاثي الشُّرَف تحت المشكلات الميكانيكية التي لا يمكن علاجها جيدًا بالأدوية وحدها، وستتطلب في النهاية جراحة لتقليل الأعراض والحد من خطر مضاعفات مثل فشل القلب.

يعتمد قرار إصلاح أو استبدال الصمّام ثلاثي الشُّرَف التالف على العديد من العوامل، بما في ذلك:

   حِدَّة مرض الصمّام ثلاثي الشُّرَف لديك
   عمرك وحالتك الصحية العامة
   تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى جراحة قلب لتصحيح مشكلة قلبية أخرى بالإضافة إلى مرض الصمّام ثلاثي الشُّرَف، مثل إصلاح أو استبدال الصمّام المترالي أو الأبهر أو جراحة المجازة القلبية لعلاج مرض الشريان التاجي وبذلك يتسنى علاج كلتا الحالتين في الوقت نفسه

بشكل عام، يكون إصلاح صمّام القلب عادةً هو الخيار الأول لأنه يرتبط بانخفاض خطر الإصابة. ويحافظ إصلاح الصمّام على وظائف القلب ويحسنها، وقد يقلل من الحاجة المحتملة للاستخدام طويل الأمد لأدوية تسييل الدم.

ولكن لا يمكن إصلاح جميع الصمّامات. قد يلزم الأمر في النهاية استبدال بعض الصمّامات التي يتم إصلاحها. ومع ذلك، فغالبًا ما يكون إجراء جراحة إصلاح صمّام القلب بنجاح أصعب من جراحة استبدال الصمّام.

سيعتمد الخيار الأفضل بالنسبة إليك على حالتك تحديدًا، بالإضافة إلى خبرة فريق الرعاية الصحية المتابع لحالتك وتخصصه.
المخاطر

تتباين مخاطر ترميم الصمام ثلاثي الشُرف واستبداله بناءً على صحتك، وعلى نوع الإجراء الذي تخضع له، بالإضافة إلى خبرة فريق الرعاية الصحية ومهارته. ولتقليل المخاطر المحتملة، يجب أن تُجرى جراحة الصمام ثلاثي الشُرف في مركز طبي على يد طاقم طبي يتمتع بخبرة كبيرة في هذه الإجراءات، ويُجري عددًا كبيرًا من عمليات الصمام ثلاثي الشُرف.

وقد تشتمل المخاطر المصاحبة لجراحة ترميم الصمام ثلاثي الشُرف واستبداله على ما يلي:

   النزيف
   الجلطات الدموية
   خلل الصمام في الصمامات البديلة (بِدْلاَت الصمام)
   مشاكل نظم القلب
   الإصابة بالعَدوى
   السَّكتة الدماغية
   الوفاة

وبوجه عام، تتشابه معدلات البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل بعد إجراء ترميم الصمام ثلاثي الشُرف واستبداله.
كيف تستعد

وسيوضح الطبيب لك قبل القيام بإصلاح الحاجز ثلاثي الشُرف أو تغييره ما يتوقع القيام به قبل الجراحة وعند القيام بها وبعد الانتهاء منها والمخاطر المحتملة لها.

تحدث مع طبيبك وفريق العلاج بشأن أي استفسارات قد تخطر على بالك بشأن العملية.

تحدث قبل الدخول إلى المستشفى لإجراء العملية الجراحية إلى مقدمي الرعاية بشأن إقامتك في المستشفى وناقش أي مساعدة قد تحتاجها عند العودة إلى المنزل.
الطعام والأدوية

تحدث مع طبيبك حول:

   متى تستطيع تناول أدويتك العادية وما إذا كنت تستطيع تناولها قبل جراحتك
   متى ينبغي أن تتوقف عن الأكل أو الشرب في الليلة السابقة للجراحة

الملابس والمتعلقات الشخصية

قد يُوصي الفريق المسؤول عن علاجك بإحضار عدة أغراض إلى المستشفى، من بينها:

   قائمة بأسماء الأدوية التي تتناولها
   النظارات أو سماعات الأذن أو أطقم الأسنان
   أدوات العناية الشخصية، مثل الفرشاة والمشط وأدوات الحلاقة وفرشاة الأسنان
   ملابس فضفاضة ومريحة
   نسخة من التوجيهات المسبقة أو وصية الحياة
   الأشياء التي قد تساعدك على الاسترخاء؛ مثل مشغلات الموسيقى المحمولة أو الكتب

خلال الجراحة، يحظر ارتداء:

   المجوهرات
   نظارات العيون
   العدسات اللاصقة
   أطقم الأسنان
   طلاء الأظافر

يجب حلاقة شعر الجسم في الموضع الذي ستُجرى فيه العملية.

25-04-2021 06:03 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
darelshefaa
عضـو مشارك
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 25-04-2021
رقم العضوية : 9529
المشاركات : 21
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 18-6-1989
قوة السمعة : 0
موقعي : زيارة موقعي
PBBoard Version : غير محدد
 offline 
look/images/icons/i1.gif تضيق الصمام الثلاثي الشرف
اللهم أنك عفو تحب العفو فأعفوا عني




الكلمات الدلالية
تضيق ، الصمام ، الثلاثي ، الشرف ،


 







الساعة الآن 05:04 مساء