أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى دعم PBBoard الرسمي، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .

قضية فلسطين بين العقيدة والسياسة

سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات قضية فلسطين بين العقيدة والسياسة


موضوع مغلق


09-01-2012 02:46 صباحاً
معلومات الكاتب ▼
انضم في : 07-08-2010
رقم العضوية : 628
المشاركات : 2,997
الجنس :
الدعوات : 6
قوة السمعة : 4,841
موقعي : زيارة موقعي
سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
قضية فلسطين بين العقيدة والسياسة

كتبه/ ياسر برهامي*
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
فتعتبر "فلسطين" قطعة مِن قلب كل مسلم، إذ فيها "المسجد الأقصى" أولى القبلتين وثالث الحرمين، ثاني مسجد وضع في الأرض على التوحيد بعد المسجد الحرام.
وقد أسست "القدس" على الإسلام كـ"مكة المكرمة"، وجعل الله -سبحانه- وراثتها -بل كل الأرض- لعباده الصالحين الموحدين المؤمنين، قال -تعالى-: (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) (الأنبياء:105)، وقال -تعالى-: (قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ) (الأعراف:128).
ومن هذا المنطلق خرج الصحابة -رضي الله عنهم- من المدينة المنورة فاتحين لمشارق الأرض ومغاربها، ولم يكونوا مالكين قبل ذلك لمصر والشام والعراق، وغيرها من البلاد، ولم يكن لهم فيها حقوق تاريخية -كما يقولون!-. وإن شئت قلت: بل لهم كل الحقوق التاريخية؛ لأن الوراثة الحقيقية لآدم -عليه السلام-، ثم لجميع الأنبياء والرسل مبنية على العقيدة والإيمان لا على مجرد النسب والقومية.
ومن هذا المنطلق استحق بنو إسرائيل لما كانوا على الإسلام والإيمان زمن موسى وهارون ويوشع بن نون -عليهم السلام- وراثة الأرض المقدسة -بل أرض مصر أيضًا- بنص القرآن: (وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ) (الأعراف:137).
فنحن لا نرى في وراثة موسى ومَن معه من المؤمنين المسلمين لأرض مصر احتلالاً إسرائيليًا، بل فتحًا إسلاميًا، قال -تعالى- عن قوم فرعون: (فَأَخْرَجْنَاهُمْ مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ . وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ) (الشعراء:57-58).
فلما زال إيمان بني إسرائيل وإسلامهم بالكفر زال استحقاقهم، وكذلك في أرض فلسطين، فإنهم لم يستحقوها لمجرد أنهم أبناء يعقوب -إسرائيل- عليه السلام، بل لكونهم مسلمين مؤمنين، قال تعالى: (وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِنْ كُنْتُمْ آَمَنْتُمْ بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُسْلِمِينَ) (يونس:84).
ومِن نفس المنطلق استحق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والمسلمون معه أرض يهود المدينة، وديارهم وأموالهم، قال -تعالى-: (وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا) (الأحزاب:27). فلم يستحقوها بوصفهم عربًا، بل بوصفهم من المسلمين، نصرهم الله على كفار بني إسرائيل، ولو كانوا من نسل يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم -عليهم السلام-.
ومِن نفس المنطلق لا يملك مسلم أن يقر بحق إسرائيل اليوم ولا غدًا إلى يوم القيامة في أرض فلسطين، ولا أن يعترف بأن لليهود وطنًا في القدس ولا غيرها، ولا يستطيع أحد أن يغير عقيدة أهل الإسلام في أن أرض فلسطين -بل العالم كله- مآله لأهل الإسلام، وأن ذلك سيتحقق تمامًا -بإذن الله- في زمن نزول المسيح -عليه السلام-؛ ليحكم الأرض بشريعة محمد -صلى الله عليه وسلم- القائل في الحديث المتفق على صحته: (وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لَيُوشِكَنَّ أَنْ يَنْزِلَ فِيكُمْ ابْنُ مَرْيَمَ حَكَمًا عَدْلاً، فَيَكْسِرَ الصَّلِيبَ، وَيَقْتُلَ الخِنْزِيرَ، وَيَضَعَ الجِزْيَةَ) (متفق عليه)، أي: لا يقبلها.
وعند ذلك سيؤمن مَن بقي من أهل الكتاب من اليهود والنصارى قبل موت المسيح -عليه السلام- بعد نزوله للأرض، قال -تعالى-: (وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ) (النساء:159).
وإذا كانت "كامب ديفيد" لم تغيِّر عقيدة يهود في استحقاقهم الأرض من الفرات إلى النيل، ولا تزال خريطة إسرائيل على "باب الكنيست" كذلك بعد المعاهدة!
ولم تغير إسرائيل عَلَمها "نجمة داوود بين خطين أزرقين رمزًا لمُلك إسرائيل بين النهرين"؛ فلماذا يريدون منا أن نغيِّر نحن عقيدتنا في استحقاق أهل الإسلام لأرض فلسطين؟!
ولماذا يشترطون علينا أن ننقل للأجيال القادمة قتل الرجاء المنشود؟! بل اليقين الموعود، فالله لا يخلف الميعاد، وليس من حق أحد أن يطلب منا ذلك، وإن كنا نعرف الفرق جيدًا بين المطلوب المرجو وبين الممكن المتاح؛ وهذا الذي تبحث فيه السياسة، وهو الذي يقدَّر بالمصلحة والمفسدة، والقدرة والعجز، فلا يمكن أن نغفل الموازين عن الأرض؛ لأننا أمرنا بذلك شرعًا: (فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِئَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ) (الأنفال:66).
ولكن يجب كذلك ألا نسمح بتغيير عقيدتنا وثوابتنا التي يجب أن تُنقل للأجيال القادمة واضحة كالشمس، بخلاف ما يريده الأعداء من طمس التاريخ، وقتل الرجاء في المستقبل، ولن يكون أبدًا، ولا نسمح بأن تغير السياسة العقيدة، ولا نسمح للنسبي أن يغير المطلق، ولا نرضى بأن يمحو المتغير الثوابت (وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ) (ص:88).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* نشر بجريدة الفتح بتاريخ 5 صفر 1433هـ - 30-12-2011م.
www.salafvoice.com
موقع صوت السلف

look/images/icons/i1.gif قضية فلسطين بين العقيدة والسياسة
  09-01-2012 12:26 مساءً   [1]
معلومات الكاتب ▼
انضم في : 03-12-2009
رقم العضوية : 241
المشاركات : 248
الدولة : مصر
الجنس :
قوة السمعة : 14
بارك الله فيك

look/images/icons/i1.gif قضية فلسطين بين العقيدة والسياسة
  09-01-2012 05:02 مساءً   [2]
معلومات الكاتب ▼
انضم في : 20-07-2009
رقم العضوية : 18
المشاركات : 2,796
الجنس :
تاريخ الميلاد : 1-10-1981
الدعوات : 30
قوة السمعة : 4,978
موقعي : زيارة موقعي
جزاك الله خيرا اخى حسان لهذا الموضوع و الطرح الرائع اخى الكريم



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
تحية لكل شهيد احتضنته الارض المقدسة وقبلته كل حبة رمل وفرحت به الام الغالية فلسطين Mr. Galal Hasanin
3 1092 alsiyassadz
المقاومة الاسلامية بفلسطين المحتله تنتصر ابو عبد الله
3 898 ابو عبد الله
كرسى مقعد دولة فلسطين فى الأمم المتحدة ezzeldean
2 845 أحب الله والرسول
مقتل 13 فلسطينيا في سلسلة غارات إسرائيلية على غزة ضياء
1 1012 ضياء
عبقرية أسير فلسطيني ! cherire
3 1619 akroum

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..









الساعة الآن 01:27 AM