أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في PBBoard Community Forum، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .







هل الرياضة تساعد على إنقاص الوزن

تُعدّ ممارسة التمارين الرياضية بانتظام من أفضل الأمور التي يمكن القيام بها للمحافظة على الصحة؛ حيث إنَّها تحسّن صحة الجس ..



10-10-2019 05:34 صباحا
نانسى سليم
عضـو مشارك
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 05-10-2019
رقم العضوية : 8673
المشاركات : 7
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 6-1-1991
قوة السمعة : 0
PBBoard Version : 3.0.3
 offline 
تُعدّ ممارسة التمارين الرياضية بانتظام من أفضل الأمور التي يمكن القيام بها للمحافظة على الصحة؛ حيث إنَّها تحسّن صحة الجسم واللياقة البدنية من جميع النواحي، كما تقلل من خطر الإصابة بمجموعةٍ من الأمراض المزمنة، وقد يبدو من الصعب إدخال التمارين بشكل منتظم إلى الجدول اليومي في بداية الأمر، ولتسهيل الأمر يمكن البدء ببطء، ثمّ الزيادة بشكلٍ تدريجيّ، وتقسيم وقت التمرين إلى أجزاء، كممارسة التمرين عشر دقائق عدّة مرات في اليوم.[١] الرياضة وإنقاص الوزن يختلف تأثير ممارسة الرياضة في الوزن من شخص إلى آخر، وعلى الرغم من أنَّ معظم الأشخاص الذين يمارسون الرياضة سيفقدون الوزن على المدى الطويل، إلا أنَّ بعض الأشخاص يجدون أنَّ وزنهم لا يزال مستقراً في البداية، كما أنّ هناك عدداً قليلاً من الأشخاص الذين سيزيد وزنهم، ويعود سبب ذلك إلى اكتساب العضلات وليس زيادة الدهون، وعند المقارنة بين النظام الغذائيّ وممارسة الرياضة، فإنَّ الحمية الغذائية تُعتبر أكثر فعالية، ولكنَّها غير كافية لخسارة الوزن والمحافظة على ثباته على المدى الطويل، والنقاط الآتية تبيّن تأثير الرياضة في فقدان الوزن:[٢] تشير الدراسات إلى أنَّ 85٪ من الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائيّاً واستطاعوا فقدان الوزن الزائد لم يستطيعوا الحفاظ على ثبات وزنهم، بينما يميل الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بمعدل ساعةٍ في اليوم إلى فقدان الوزن بنجاح، والمحافظة على ثباته. يُنصح غالباً بممارسة الرياضة لفقدان الوزن؛ حيث إنَّها تساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية، ولكن يجب أن يكون الهدف فقدان الدهون وليس الوزن فقط، فعند تخفيف السعرات الحرارية دون ممارسة الرياضة سيفقد الشخص العضلات والدهون، بينما تساعد ممارسة الرياضة على تقليل كمية العضلات المفقودة، ومنع تباطئ معدل التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية عند فقدان الدهون؛ ولهذا السبب فإنّ قياس محيط الخصر، ونسبة الدهون في الجسم من وقت لآخر يُعدّ أمراً مهمّاً، ولا يجب الاعتماد على الميزان فقط. تمرينات رياضية لإنقاص الوزن إنّ نوع التمرين الذي يختاره الشخص لإنقاص الوزن لا يُعدّ مهمّاً بقدر أهمية الالتزام به كجزءٍ من الروتين اليومي، لذلك يوصي الخبراء باختيار التمارين التي يستمتع بها الشخص، ويمكن إدخال بعض عادات الحياة الصحية لزيادة النشاط البدني، كالمشي أو ركوب الدراجة للذهاب إلى العمل، وصعود الدرج بدلاً من استخدام المصعد، وإيقاف السيارات بعيداً عن الوجهة ومشي المسافة المتبقية، وفيما يلي توضيح لأنواع التمارين المفيدة لإنقاص الوزن:[٣] التمارين الهوائية (Aerobic exercise): حيث يجب أن يشمل روتين الرياضة اليوميّ أحد أشكال التمارين الهوائية، أو ما يسمى بتمارين الأيروبيك، وهي التمارين التي تزيد معدّل ضربات القلب وضخ الدم، ومن الأمثلة على التمارين الهوائية: المشي، والركض، وركوب الدراجة، والسباحة، والرقص، كما يمكن ممارسة التمارين الرياضيّة على أجهزة اللياقة البدنية، مثل: جهاز المشي، والدرج الإهليجي، والسلالم. تمارين الأثقال (Weight 
Training): إذ يساعد إدخال هذا النوع من التمارين إلى جدول الرياضة اليومي على التخلص من الدهون، بالإضافة إلى بناء العضلات التي تزيد معدل حرق السعرات الحرارية، ويوصي الخبراء بمارسة التمارين للمجموعات العضلية الرئيسيّة ثلاث مرات في الأسبوع، وهي عضلات المعدة، والظهر، والصدر، والساعدين، وأوتار الركبة، والأكتاف، والذراعين
 




الكلمات الدلالية
الرياضة ، تساعد ، إنقاص ، الوزن ،


 







الساعة الآن 07:45 مساء