معلومات عن الأمم المتحدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأمم المتحدة [IMG]http://www.daidnt.com/up/uploads/images/daidnt_10149.png[/IMG] م ..


موضوع مغلق


18-03-2011 09:24 مساء
iron2010
عضو فعال
rating
العضو غائب إنشغالى فى العمل حيث أعمل محاسب بمستشفى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 23-04-2010
رقم العضوية : 467
المشاركات : 235
الدولة : EGYPT
الجنس : ذكر
يتابعهم : 0
يتابعونه : 0
قوة السمعة : 600
اصدار المنتدى : 2.1.4
 offline 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الأمم المتحدة


daidnt_10149

مقر الأمم المتحدة الرئيسي يتكون من عدة مبانٍ محاذية لنهر إيست ريفر فيمدينة نيويورك.
وقد صار مبنى الأمانة العامة المرتفع (في الوسط) رمزًا مشهورًا للأمم المتحدة.
وتشمل مباني الأمم المتحدة الأخرى مبنى الجمعية العامة (إلى اليسار) ومكتبة داج هامرشولد


الأمم المتحدة منظمة دولية تعمل للمحافظة على السلام والأمن العالميين، ومن أجل الارتقاء بالإنسانية. وتنتمي إلى المنظمة الدول المستقلة في جميعأنحاء العالم، وترسل كل دولة أعضاء ممثلين لها إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك، حيث يناقشون المشاكل ويحاولون حَلّها.

تؤكد وثائق الأمم المتحدة أن لها هدفين رئيسيين هما السَّلامُ والكرامةُ الإنسانية. فإذا اندلع قتالٌ بين قطرين أو أكثر، في أي مكان، يجوز أن يُطلَب من الأمم المتحدةالتدخل لمحاولة وقفه. وبعد توقف القتال يجوز للأمم المتحدة القيام بوضع التدابير اللازمة لمنع تكراره مرة أخرى. ولكن الأمم المتحدة تحاول قبل كلِّ شيء معالجة المشاكلوالنزاعات قبل أن تتفاقم وتؤدي للقتال. ومن أهداف الأمم المتحدة الأساسية تحديد أسباب الحرب لإيجاد الوسائل الكفيلة بإزالتها.

لقيت الأمم المتحدة النجاح والفشل في أداء مهمتها. فقد تمكنت من السيطرة على بعض النزاعات وحالت دون تطورها إلى حروب كبرى، كما قامت بمعاونة الشعوب في كثير من أنحاءالعالم لنيل استقلالها، وتحسين ظروف حياتها. إلاّ أن الخلاف بين الدول الأعضاء منع المنظمة من اتخاذ الإجراءات الكاملة والفعَّالة للمحافظة على السلم، كما أدّت الأزماتالمالية الحادة إلى إضعافها.

daidnt_84461

علم الأمم المتحدة يحتوي على خريطة للعالم مُحاطة بإكليل من أغصانالزيتون التي ترمز للسلام.


أُنشئت هيئة الأمم المتحدة في 24 أكتوبر 1945م، بعد الحرب العالمية الثانية بفترة وجيزة. فبينما كانت الحرب تقترب من نهايتها، قررت الدول التي وقفت ضد ألمانيا، وإيطاليا،واليابان ألاّ يتكررَ حدوث مثل تلك الحرب مرة أخرى. فاجتمع ممثلو تلك الدول في سان فرانسيسكو ـ كاليفورنيا ـ الولايات المتحدة في إبريل 1945م، وتوصلوا إلى خطّة لإنشاءمنظمة تساعد على حفظ السلام في العالم. ثم أُدرِجت تلك الخُطّة في وثيقة سُمِّيت ميثاق الأمم المتحدة قامت بالتوقيع عليه 50 دولة في يونيو 1945م، فصارت من أوائل الأعضاءفي هيئة الأمم المتحدة. ومنذ ذلك التاريخ انضمت أكثر من 100 دولة أخرى كان معظمها لا يزال مستعمرًا عند إنشاء هيئة الأمم المتحدة. وباستثناء دول صغيرة جدًا فإن الدولةالمستقلة الوحيدة التي لم تنضمَّ للأمم المتحدة هي سويسرا.

وهناك تشابه، في بعض السِّمات، بين الأمم المتحدة وعصبة الأمم التي أُنشِئت بعد الحرب العالمية الأولى. فقد شاركت كثير من الدول التي أسست هيئة الأمم المتحدة في تأسيسعصبة الأمم المتحدة أيضًا. كما أن منظمة الأمم المتحدة قد أنشئت مثل عصبة الأمم بهدف المحافظة على السلام بين الدول.

وتتشابه الهيئات الرئيسية التي تَتَكوّن منها الأمم المتحدة مع تلك التي كوَّنت عصبة الأمم، إلاّ أن هناك اختلافين أساسيين بين الأمم المتحدة والعصبة. أولاً، جميع الدولالعظمى باستثناء الصين الشيوعية كانت أعضاء في الأمم المتحدة منذ البداية، ونالت الصين الشيوعية عُضويتها عام 1971م. وبالمقابل فإنَّ كثيرًا من الدول العظمى بما في ذلكالولايات المتحدة الأمريكية لم تشارك في العصبة أو انسحبت منها. ثانيًا، تضطلع الأمم المتحدة بمسؤوليات أوسع من مسؤوليات العصبة وذلك لانشغالها بمشاكل اقتصاديةواجتماعية.

daidnt_18308

مقر الأمم المتحدة.


daidnt_59187


وتضطلع فروع الأمم المتحدة الرئيسية الستة بأعباء المنظمة وهذه الفروع هي: 1- الجمعية العامة. 2- مجلس الأمن. 3- الأمانة العامة. 4- المجلس الاقتصادي والاجتماعي. 5- محكمة العدل الدولية 6- مجلس الوصاية. وهناك عدة وكالات مختلفة مُتخصصة تابعة للأممالمتحدة، تتولى مسائل مُعَينة، كالمواصلات والتربية، والأغذية والزراعة والصحة، والعمل.

يتكوَّن المركز الرئيسي للأمم المتحدة من عدة مبانٍ تقع محاذية لإيست ريفر، في مدينة نيويورك. والمباني الرئيسية الثلاثة هي مبنى الجمعية العامة، مبنى الأمانة العامة،مبنى المؤتمرات. وفي مبنى أصغر، بجوار مبنى الأمانة العامة توجد المكتبة، وقد تبرعت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بالعديد من التجهيزات والأعمال الفنية لمباني الأممالمتحدة. وترفرف أعلام جميع الدول الأعضاء أمام المركز الرئيسي.




الميثاق


الميثاق هو دستور الأمم المتحدة، ويشتمل على الخُطة التي تُنظمها، والقواعد التي تحكمها. ويوافق جميع الأعضاء على تنفيذ متطلبات الميثاق الذي يحتويعلى 19 فصلاً مُقسمة على 111 مادة تُوضِّح الغايات والمبادئ والمعتقدات الأساسية والطرق التي تعمل الأمم المتحدة بموجبها.

daidnt_39716

الأهداف والمبادئ. حدَّد الميثاق أربعة أهداف وسبعة مبادئ للأمم المتحدة. الهدف الأول هو حفظ السلم والأمن الدوليين. والثاني هو تشجيع الدول على توخي العدالة فيتصرفاتها تجاه بعضها بعضًا. والثالث مساعدة الدول على التعاون في محاولة حلِّ المشكلات الدولية. والهدف الرابع أن تكون مرجعًا لتنسيق أعمال الأمم وتوجيهها نحو إدراك هذهالغايات.

وأول مبادئ الأمم المتحدة هو المساواة في الحقوق بين جميع أعضائها. ثانيًا، قيام جميع الأعضاء بواجباتهم وفقًا للميثاق. ثالثًا، يوافق جميع الأعضاء على مبدأ فضِّمنازعاتهم بالوسائل السلمية. رابعًا، يوافق جميع الأعضاء على عدم استعمال القوة ضد الدول الأخرى إلا دفاعًا عن النفس. خامسًا، يوافق جميع الأعضاء على تقديم العون إلىالأمم المتحدة، في كل عمل تتخذه تنفيذًا لأهداف الميثاق. سادسًا، توافق الأمم المتحدة على العمل وفقًا لمبدأ تحمل الدول غير الأعضاء نفس واجبات الدول الأعضاء فيالمحافظة على السلم والأمن الدوليين. سابعًا، تقبل الأمم المتحدة بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة عضو على ألا يضرَّ ذلك بالدول الأخرى.


متطلبات العضوية. أول أعضاء الأمم المتحدة هي تلك الأمم التي قامت بالتوقيع على الميثاق عام 1945م. ومنذ ذلك التاريخ طلبت كثير من الأمم الانضمام إلى المنظمة.

وينص الميثاق على أن العضوية مُتاحةٌ لجميع الدول المحبة للسلام التي تكون قادرة وراغبة في تنفيذ الالتزامات الواردة في الميثاق. ويجب أن يُوافِق على طلب العضوية كلٌّ منمجلس الأمن والجمعية العامة. وأي عضو ينتهك الميثاق يجوز أن تُعَلق عُضويته أو يُفصل من الهيئة.


فروع الأمم المتحدة الرئيسية الستة. تقرر في الميثاق إنشاء ستة فروع رئيسية لهيئة الأمم المتحدة، وتم تحديد واجبات وسلطات وطرق مباشرة كلٍّ منها لأعمالها. فالجمعيةالعامة هي الفرع الرئيسي الوحيد الذي يتألف من جميع أعضاء الأمم المتحدة ويجوز لها بموجب الميثاق أن تناقش مسألة أو أمرًا يدخل في نطاق أعمال الهيئة، وأن تقدم توصياتهابالإجراء الذي ترى اتخاذه بوساطة الأعضاء أو بوساطة الفروع الأخرى.ويضطلع مجلس الأمن بأهمِّ مسؤوليات الأمم المتحدة للمحافظة على السلام. وقد خَّول له الميثاق سلطاتخاصة لمباشرة هذه المسؤولية. وتقوم الأمانة العامة بمسؤولية معاونة الفروع الأخرى في أداء واجباتها بأعلى كفاءة ممكنة. وقد ألقى الميثاق على عاتق المجلس الاقتصاديوالاجتماعي عدة أعباء كالنُّهوض بحقوق الإنسان ومعاونة الشعوب لتحقيق مستوى أعلى للمعيشة. وتباشر محكمة العدل الدولية مسؤولية النظر في المنازعات القانونية الدولية.ولقد تم إنشاءُ مجلس الوصاية بموجب الميثاق للإشراف على عدة أقاليم لم تكن تتمتع بالحكم الذاتي عند إنشاء الأمم المتحدة.

وقد أنشأت الأمم المتحدة العديد من الوكالات واللجان والهيئات الأخرى منذ صدور الميثاق، إلا أن الفروع الرئيسية الستة هي أجهزة الأمم المتحدة الوحيدة التي تعمل وفقًالأحكام ورد النصُّ عليها في الميثاق.


تعديل الميثاق. اشتمل الميثاق على أحكام لتعديله، ويمكن اقتراح التعديل بطريقين؛ يجوز للجمعية العامة اقتراحه، إذا وافق عليه ثلثا أعضائها، كما يجوز لثلثي أعضاءالجمعية العامة بالإضافة إلى تسعة أعضاء من مجلس الأمن، الدعوة إلى مؤتمر عام لمناقشة إجراء تعديلات في الميثاق.

ويحتاج اقتراح التعديل كما في الجمعية العامة، إلى ثلثي أصوات المؤتمر العام، إلا أن التعديل المقترح لا يكون ساريًا إلا بعد موافقة ثلثي أعضاء الأمم المتحدة، بما في ذلكالأعضاء الدائمون في مجلس الأمن. وقد تم تعديل الميثاق عام 1965م لزيادة عدد أعضاء مجلس الأمن من 11 إلى 15 عضوًا، وتم ذلك دون الدعوة إلى مؤتمر عام.

وقد دعا الميثاق الدورة السنوية العاشرة للجمعية العامة إلى وضع الترتيبات اللازمة لعقد مؤتمر عام إذا لم يكن قد عقد من قبل. وفي عام 1955م، نظرت الجمعية في هذه المسألةوكوّنت لجنة للتخطيط. وكانت اللجنة تجتمع، من وقت لآخر، وترفع تقاريرها للجمعية العامة، إلا أن الجمعية لم تتخذ إجراءات أخرى.




الجمعية العامة


daidnt_38793

الجمعية العامة تجتمع لمناقشة أمور، كميزانية الأمم المتحدة ومحاولاتحفظ السلام.
ويجلس الأمين العام و رئيس الجمعية ونائبه على المنصة، ويعمل المترجمون
والمراسلون والمصورون في حجيرات على امتداد الحائط.



هي الجهـاز الرئيسي الوحيـد الــذي تُمثـّـل فيه جميع الـدول الأعضاء. ولكل عضو الحق في إيفاد خمسة مندوبـين، وخمسة منـدوبين احتياطيــين وأي عدد يراه من الاستشاريين،إلا أن كل دولة تملك صوتًا واحدًا فقط.

تقــوم الجمعـية العامة بانتخاب رئيس جديد وعدد من نواب الرئيس في بداية كل دورة سنوية. وواجب الرئيس الأساسي هو رئاسة جلسات الجمعية وتوجيه أعمالها.


السلطات. تعتبر الجمعية العامة مسؤولةً بطريقة ما عن جميع فروع الأمم المتحدة الأخرى، فهي التي تنتخب أو تلعب دورًا في انتخاب أعضاء الفروع الرئيسية الأخرى، وتُوجهنشاطات بعض أجهزة الأمم المتحدة. كما تتولى إدارة ميزانية الهيئة، وتحدد نصيب كلِّ عضو في النفقات، كما تقوم بتحديد مقدار المبلغ المخصص لكل جهاز من أجهزة الأممالمتحدة.

وللجمعية العامة الحق في مناقشة أي مسألة تهمُّ الأمم المتحدة، وتتخد قراراتها بالتصويت، ولها الحق في تقديم التوصيات للدول الأعضاء والأجهزة الأخرى للهيئة. وقراراتالجمعية العامة المتعلقة بالميزانية هي القرارات الوحيدة ـ وفقًا للميثاق ـ المُلزمة لجميع الأعضاء، وتعدُّ جميع قرارات الجمعية العامة الأخرى مجرد توصيات.

وتأتي مسؤولية الجمعية العامة في حفظ السلام في المرتبة الثانية بعد مسؤولية مجلس الأمن مباشرة. وقد ازدادت قوة إجراءات حفظ السلام التي يجوز للجمعية العامة اتخاذها منذصدور الميثاق. وفي سنوات الأمم المتحدة الأولى، أدى الخلاف الحاد في مجلس الأمن إلى شل قدرة المجلس على التصرف في كثير من الحالات. وفي عـام 1950م وافقت الجمعيـة العامة علىقرار (إعـلان رسمي) يسمى الاتحــاد من أجــل السلام. وأعطى هـذا القـرار الجمعيــة سلطـة التدخــل متى ما كان هنـاك تهديدٌ للسلام، إذا فشل مجلس الأمن في التصرف. وفي مثـلهـذه الحالــة الطارئــة يجـوز للجمعية التوصية بالإجراءات التي يجب على الأمم المتحدة اتخاذها بما في ذلك استعمال القوة إذا دعت الضرورة.

الاجتماعات والتصويت. تعقد الجمعية العامة دورة واحدة عادية كل عام تبدأ في ثالث ثلاثاء من شهر سبتمبر، وتستمر لحوالي ثلاثة أشهر.

ويجوز عقد دورة غير عادية إذا طلبها مجلس الأمن أو أغلبية الـدول الأعضـاء. وقـد تم عقد عدة دورات غير عـادية لمناقشـة بعض الأمـور كحفظ السـلام والشؤون المالية. كما وضعقرار الاتحاد من أجل السلام الذي صدر عام 1950م، نظامًا للدعوة لدورة استثنائية طارئة للجمعية. وتجوز الدعوة لهذه الدورة في ظرف 24 ساعة إذا كان هناك تهديد للسلام وعجز مجلسالأمن عن التصرف. ويجوز لأي تسعة أعضاء من مجلس الأمن أو أغلبية أعضاء الأمم المتحدة الدعوة لدورة استثنائية طارئة. وقد انعقدت مثل تلك الدورات في حالات الخطورة في الشرقالأوسط والمجر وأنحاء أخرى من العالم.

وتتخذ الجمعية العامة معظم قراراتها بالأغلبية العادية، وبعض المواضيع التي أسماها الميثاق المسائل المهمة تحتاج إلى أصوات ثُلَثي الأعضاء. وتشمل تلك المواضيع السلاموالأمن وانتخاب أعضاء جُدد في الأمم المتحدة. وبالأغلبية العادية يجوز للمجلس كذلك أن يجعل من أي مسألة أخرى مسألةً مُهمة.


اللجان. يسمح الميثاق للجمعية العامة بتكوين أي عدد من اللجان تحتاجه لمساعدتها في مباشرة أعمالها. وقامت الجمعية بتكوين سبع لجان رئيسية هي: اللجنة الأولى،والثانية، والثالثة، والرابعة، والخامسة، والسادسة، واللجنة السياسية الخاصة. ويجوز لكلِّ عضو في الجمعية العامة ـ وبالتالي كل عضو في الأمم المتحدة ـ أن يكون له مندوبفي جميع هذه اللجان.

وتقوم اللجنة الأولى بمناقشة المسائل السياسية والأمنية ووسائل السيطرة على الأسلحة. وتساعد اللجنة السياسية الخاصة اللجنة الأولى في أعبائها الكبيرة. وتتولى اللجنةالثانية النظر في المسائل الاقتصادية والمالية، واللجنتان الثالثة والرابعة في مشاكل البلدان التي لا تتمتع بالحكم الذاتي. وتعالج اللجنة الخامسة المواضيع الإداريةوشؤون الميزانية بينما تتولى السادسة الشؤون القانونية. وتقوم كلُّ لجنة بدراسة المسألة الموُكلَةِ إليها وتقدم توصياتها إلى الجمعية العامة.

وقد قامت الجمعية كذلك بتكوين لجان أخرى تساعد في تنظيم وإدارة دورات المجلس وتقديم المشورة للجنتين الثانية والخامسة فيما يتعلق بالشؤون المالية والميزانية، أولمعالجة المشاكل المتعلقة بالطاقة الذرية، والاستعمار وحفظ السلام.




مجلس الأمن


يضّطلـع مجلس الأمن بمسؤوليــة حـفظ السلام وفقًا للميثـاق. ويتكـون المجلس من 15 عضـوًا، منهم خمسـة دائمون هم الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدةالأمريكية. وكان مقعد روسيا في المجلس يشغله الاتحاد السوفييتي السابق حتى سنة 1991م. أما الأعضاء العشرة غير الدائمين فتنتخبهم الجمعية العامة لمدة سنتين. ولكلِّ منالخمسة عشر عضوًا مندوب واحد في المجلس.



السلطات. لمجلس الأمن سلطة تحديد الإجراءات التي يجب على الأمم المتحدة اتخاذها لتسوية النزاعات الدولية، وينصُّ الميثاقُ على صدور جميع قرارات المجلس باسم جميعأعضاء الأمم المتحدة الذين يجب عليهم قبولها وتنفيذها. ويُشجّع المجلس التسوية السلمية للنزاعات بدعوة الأطراف المتنازعين للتوصل إلى حلٍّ، أو قد يطلب من الطرفين أوالأطراف قبول تسوية توصَّلت إليها دولٌ أو أفرادٌ أو مجموعات أخرى.

ويجـوز للمجلس أن يتحرّى بنفسه عن أسباب النِّزاع، ويقتـرح طـرق تسويتـه،كأن يطلب من أعضاء الأمم المتحدة وقف التجارة مع الدولة التي تهدد الأمن والسلام. وقد يطلب منالأعضاء قطع وسائل الاتصال مع هذه الدولة، أو إنهاء العلاقات مع حكومتها. وإذا لم تكن هذه الإجراءات فعَّالةً يجوز لمجلس الأمن أن يطلب من أعضاء الأمم المتحدة تجهيز قواتعسكرية لتسوية النزاع.

وفي الفقرة الخاصة بأعمال المجلس من أجل السلام في هذه المقالة إشارة إلى بعض الإجراءات التي اتخذها المجلس في هذا الصدد. وتختص الفقرة الأخيرة بمناقشة الصعوبات التيواجهت الأمم المتحدة وهي تؤدي مهمتها في المحافظة على السلام.

ولمجلس الأمن كذلك سلطات عديدة أخرى مهمة، إذ تُعَدُّ موافقته ضرورية على طلبات عضوية الأمم المتحدة، كما يختار المرشح لمنصب السكرتير العام، ويحقُّ له تقديم توصياتبخطط الرقابة على السلاح.


daidnt_8011

اجتماعات مجلس الأمن تعقد في حجرة خاصة في مبنى المؤتمرات.
ويجلس المندوبون ومساعدوهم على المنضدة شبه الدائرية.
ويجلس المترجمون وموظفو الأمم المتحدة الآخرون على المنضدة الطويلة في الوسط



الاجتماعات واللجان. يجب أن يكون في مقدور مجلس الأمن الاجتماع في أيِّ وقت. وتجوز الدعوة للاجتماع في أي موقف على درجة من الخطورة التي قد تؤدي إلى الحرب. وتجوز إحاطةالمجلس بمثل هذا الموقف بوساطة أي عضو من أعضاء الأمم المتحدة، وفي بعض الأحيان بوساطة غير الأعضاء ـ بوساطة السكرتير العام أو أي فرع من فروع الأمم المتحدة الرئيسية.ويجب أن يكون المندوبون قادرين على حضور الاجتماع بمجرد صدور الدعوة إليهم.
يضع المجلس إجراءاته الخاصة لإدارة جلساته. وفي سنوات الأمم المتحدة الأولى كان من المعتاد أن يتولى الرئاسة مندوب من دولة مختلفة كل شهر، ويأخذ الأعضاء أدوارهم حسبالترتيب الألفبائي لأسماء دولهم.
ويجوز دعوة أعضاء الأمم المتحدة من غير أعضاء مجلس الأمن، كما يجوز دعوة الدول غير الأعضاء في الأمم المتحدة للاشتراك في مناقشات مجلس الأمن في المسائل التي تُؤثر عليهمدون أن يكون لهم الحق في التصويت.
يجوز للمجلس تشكيل أي عدد من اللجان يحتاجه بالرغم من أن الميثاق لم ينص إلاّ على لجنة أركان الحرب التي تتكون من خمسة أعضاء عسكريين يمثلون الدول دائمة العضوية في مجلسالأمن. وقد تم تشكيلُ لجان أخرى من وقت لآخر خاصة لمساعدة المجلس في تنظيم أعماله وللنظر في طلبات عضوية الأمم المتحدة.
التصويت. يختلف التصويت في مجلس الأمن عن التصويت في أي فرع من فروع الأمم المتحدة. ويصدر المجلس قراراته في بعض المسائل بموافقة تسعة أعضاء، يكون من بينهم جميعُالأعضاء الدائمين الخمسة، وفي حالة اعتراض أيِّ عضو من الأعضاء الدائمين على أيِّ مسألة، لا يجوز إصدار قرار بشأنها مهما كان عدد الأعضاء الموافقين عليها. وهذا الحق فيالتصويت الخاص بالأعضاء الدائمين يُعْرَفُ بالفيتو أو حق الاعتراض.

ويجوز استعمال حق الاعتراض أو الفيتو ضد معظم القـرارات، إن لم تكن كلها، فالمجلس لم يحدد إطلاقًا نـوع القرارات التي لا تقبل الاعتراض أو الفيتو. ولكن هناك بعض التقاليدالمتعلقـة بالفيتو، نشأت بمرور الزمن. فمثلاً لا يعترض عضوٌ دائمٌ عادةً على قرار يتعلق بالمواضيع التي يجب طرحها للنقاش أمام المجلس، أو يتعلق بمتى يجب على المجلس رفعجلساته، ولكن حدث أحيانًــا أن اعتـرض عضـو دائـم على قــرار التـرتيب الذي تناقش بموجبه المواضيع. وإذا امتنع عضو دائم عن التصويت أو كان غائبًا عند إجراء التصويت لايعتبر امتناعه أو غيابه اعتراضًا.

وقد أدى استعمال حق الفيتو في مجلس الأمن إلى فشل الأمم المتحدة في معالجة العديد من المشاكل الكبرى. ويكاد عدد المرات التي قام الاتحاد السوفييتي السابق باستعمال حقالفيتو إلى حين تفككه سنة 1991م (أكثر من مائة مرة)، يُعادِل عدد المرات التي استعمله فيها الأعضاء الأربعة الآخرون مجتمعين.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد استخدمت حق الفيتو لأول مرة في مارس 1970م ضد قرار من مجلس الأمن يطلب من أعضاء هيئة الأمم المتحدة وقف الاتصالات مع دولة روديسيا(زمبابوي الآن).




الأمانة العامة


تقوم الأمانة العامة بإدارة أعمال الأمم المتحدة اليومية، ومهمتُها الأساسية هي الإشراف على شؤون فروع الأمم المتحدة الأخرى. وتتكون الأمانة من الأمين العام وإداريينآخرين يساعدهم كتبة وسكرتيرون ومختصون.

الأمين العام. له سلطات أوسع من أيِّ مسؤول آخر في الأمم المتحدة، وهو الإداري الرئيسي الذي يقوم بتقديم تقرير سنوي عن مشاكل الهيئة وإنجازاتها للجمعية العامة، كمايُسْدِي النُّصحَ للحكومات، ويستعمل نفوذ منصبه للمساعدة في حلِّ الكثير من المشاكل. والأهمُّ من ذلك سلطته، بموجب الميثاق، في أن يعرض على مجلس الأمن أي موقف يهددالسلام العالمي.

daidnt_75414 daidnt_15519


تقوم الجمعية العامة بتعيين الأمين العام بناءً على توصية مجلس الأمن لمدة خمس سنوات، ويجب أن يوافق جميع الأعضاء الخمسة الدائمين على المرشح قبل أن يتمَّ اختياره. وبعدأن يتم الاختيار يقوم المجلس بتقديم التوصية للجمعية العامة التي تقوم بتعيينه أمينًا عامًا بأغلبية الأصوات.

شغل تريجفي لي النرويجي المنصب، كأول أمين عام، وتولى مهامه عام 1946م، وأُعيِد انتخابُه مرةً أخرى، إلا أنه استقال في آخر عام 1952م. وترك المنصب في عام 1953م، وتكلم علنًا فيمسائل مهمة منتقدًا سياسات بعض أعضاء الأمم المتحدة.

وبعد استقالة لي خلفه داج هَامْرشُوْلد السويدي الذي دعم حق الأمين العام في التصرف نيابة عن الأمم المتحدة حسب تقديره في المواقف التي تهدد السلام. وأُعيد انتخابه لدورةثانية عام 1958م، إلا أنه توفي في حادث سقوط طائرة عام 1961م، فانتخب يو ثانت من بورما، لاستكمال فترة هامرشولد. وفي عام 1962م تم تعيينه لفترة خمس سنوات كاملة اعتبارًا من عام1961م. وأُعيد انتخابه للمنصب
عام 1966م. وخلفه عام 1972م كورت فالدهايم من النمسا لفترتين، وفي عام 1982م خلفه خافير بيريز دي كويار، من بيرو، الذي أُعيد انتخابه لدورة ثانية عام 1987م. وفي عام 1992م تم انتخاببطرس بطرس غالي من مصر ليصبح أمينًا عامًا. وخلفه كوفي عنان من غانا
عام 1996م.

في عام 1960م طلب الاتحاد السوفييتي السابق أن تقوم الأمم المتحدة بتعيين ثلاثة أشخاص للعمل في منصب الأمين العام، أحدهم لتمثيل الدول الشيوعية وآخر لتمثيل الدول الغربيةوالثالث لتمثيل دول عدم الانحياز، وأطلق السوفييت اسم ترويكا على رئاستهم الثلاثية المُقْتَرحة. وترويكا كلمة روسية تعني مجموعة الثلاثة. إلا أن محاولاتهم فشلت، لكن بعدأن تولى يو ثانت المنصب قام بتعيين عدة نواب للأمين العام، وتم تمثيل الدول الشيوعية والغربية ودول عدم الانحياز.

الموظفون الآخرون. تَضُمّ الأمانة آلاف الموظفين الذين يعملون في مقر الأمم المتحدة، ويعمل آلاف غيرهم في المقر الأوروبي للأمم المتحدة في جنيف بسويسرا، أو في بعثاتالأمم المتحدة الخاصة ووكالاتها في جميع أنحاء العالم.

يضطلع الأمين العام بمسؤولية تعيين وتنظيم موظفي الأمانة حسب توجيه الميثاق، ويختار أكبر عدد ممكن من الموظفين من الدول الأعضاء: من محاسبين، واقتصاديين، وقانونيين،وعلماء رياضيات، ومترجمين وكتبة (طابعين) وكتّاب. ولكل دولة عضو في الأمم المتحدة الحقُّ في شَغْل ست وظائف بالأمانة إذا قدمت الأشخاص المؤهلين. ويعمل موظف الأمم المتحدةتحت إشراف الأمين العام ولا يجوز له تلقي التعليمات من أي دولة عضو.




الفروع الرئيسية الأخرى


daidnt_63816


المجلس الاقتصادي والاجتماعي. تُعَدُّ الأمم المتحدة أول هيئة عالمية لها فرع مُخْتص بتحسين ورفع مستوى معيشة الشعوب. ويعمل المجلس الاقتصادي والاجتماعي على حثالدول على التعاون لتحقيق مستوى أرفع من الأحوال المعيشية والصحية والثقافية والتربوية، ومراعاة حقوق الإنسان. ويُقدم توصياته فيما يتعلق بتلك الأمور إلى الجمعيةالعامة، والدول، ووكالات الأمم المتحدة المتخصصة. فمثلاً يُقدم المجلس توصياته إلى الجمعية العامة فيما يتعلق بالمشاريع الاقتصادية والاجتماعية التي يرى أنها تستحقدعم الأمم المتحدة. وحينئذ يجوز للجمعية العامة اعتماد التمويل اللازم لتلك المشاريع.

ويضطلع المجلس الاقتصادي والاجتماعي بمسؤولية العمل مع الوكالات المتخصصة. فبالإضافة إلى تقديم توصياته لها فهو الذي ينقل توصيات تلك الوكالات إلى الجمعية العامة، كمايتعاون المجلس أيضًا مع أكثر من 100 منظمة أخرى حول العالم بما في ذلك المنظمات الإقليمية واتحادات العمال.

يتكون المجلس من 54 دولة عضوًا. وتنتخب الجمعية العامة 18 عضوًا سنويًا لمدة ثلاث سنوات. يجتمع المجلس مرتين في السنة، ويجوز له عقد دورات استثنائية. ولكلِّ عضو صوتٌ واحد،وتُتخذ القرارات بالأغلبية العادية. ويجوز للمجلس السماح لأيِّ عضو في الأمم المتحدة أو وكالة متخصصة بالمشاركة في نقاش المواضيع التي تهمهم، إلا أن حق التصويت قاصر علىأعضاء المجلس فقط.

وللمجلس مجموعة من اللجان التي تساعده في أداء وظائفه. فهناك أربع لجان تعالج الشؤون الاقتصادية لمناطق معينة هي إفريقيا وآسيا والشرق الأقصى وأوروبا وأمريكااللاتينية، وست لجان أخرى تتعامل مع مشاكل حقوق الإنسان، والمخدرات والإسكان والتنمية الاجتماعية، والإحصاء وحقوق المرأة. وهناك مجموعة من الجهات الأخرى تساعد المجلسأيضًا، وتشمل هذه الجهات مجلس إدارة صندوق الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية.


محكمة العدل الدولية. تتولى النظر في مشاكل الأمم المتحدة القانونية، وتتكون من 15 قاضيًا يتم تعيينهم لمدة تسع سنوات، ويتم انتخابهم بوساطة مجلس الأمن والجمعيةالعامة بتصويت مستقل لكل منهما. ولا يجوز أن يكون بينهم أكثر من عضو واحد من دولة واحدة، ويراعى أن يُمثُِّل القضاة المنتخبون في مجموعهم الحضارات الكبرى والنظمالقانونية الرئيسية في العالم.

وقد جرت العادة أن يكون لكل من الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن قاض واحد في المحكمة. وينتخب القضاة من بينهم رئيسًا ونائبًا للرئيس، لمدة ثلاث سنوات. ومقر المحكمةمدينة لاهاي بهولندا.

ويجوز لأي عضو في الأمم المتحدة أن يرفع دعوى أمام المحكمة، التي ساعدت في تسوية النزاعات بين مختلف الدول بما في ذلك المملكة المتحدة والنرويج وبلجيكا وهولندا وهندوراسونيكاراجوا. وكانت تلك النزاعات تتعلق بحقوق صيد الأسماك وملكية مناطق حدودية. وقد سمحت الجمعية العمومية ومجلس الأمن كذلك لبعض الدول غير الأعضاء كسويسرا،وليختنشتاين، برفع الدعاوى أمام المحكمة. ولا يحق للأفراد رفع الدعاوى أمامها إلا تحت رعاية حكوماتهم. والدول ليست ملزمة بإحالة نزاعاتها إلى محكمة العدل الدولية، فقدأْعلن الكثير من الحكومات عزمه على إحالة نزاعات معينة فقط للمحكمة. وبعض الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة، أعلنت عن حقها في اتخاذ قرارها الخاص فيما يتعلق بنوعيةالنزاع الذي ترفعه للمحكمة الدولية. ويجب على كل دولة تتقدم أمام المحكمة أن توافق على قبول قرارها. وتصدر الأحكام بأغلبية الأصوات.

ولمحكمة العدل الدولية أن تُفْتي في أيّة مسألة قانونية بناءً على طلب الجمعية العامة. وتسمح الجمعية العامة أيضًا لمجلس الأمن، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ومجلسالوصاية، والوكالات المتخصصة بطلب مثل هذه الفتاوى.


مجلس الوصاية. أُنشِئ لمساعدة عدة مناطق، لم تكن تتمتع بالحكم الذاتي في نهاية الحرب العالمية الثانية. وكان بعضها مُسْتَعمرًا لإيطاليا واليابان، والبعض الآخر كانتتستعمره ألمانيا وصار تحت انتداب عُصْبَة الأمم بعد الحرب العالمية الأولى. انظر: إقليم تحت الانتداب. ونَصَّ الميثاق على مسؤولية مجلس الوصاية عن جميع تلك المناطق وأيِّمناطق أخرى تحددها له الأمم المتحدة. ويُطْلَقُ على تلك المناطق اسم الأقاليم المشمولة بالوصاية. ويعمل المجلس لمساعدة الأقاليم المشمولة بالوصاية لتتمتع بالحكم الذاتيأو تنال استقلالها.

وفي الأصل كان هناك أحد عشر إقليمًا مشمولاً بالوصاية. وقبلت الأمم المتحدة أن تتولى دولة عضو أو أكثر إدارة الإقليم المشمول بالوصاية وتحكمه تحت إشراف الأمم المتحدة.ويتكون مجلس الوصاية من ممثلي الدول التي تتولى الوصاية، وجميع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، الذين لا يضطلعون بمسؤوليات حكم أقاليم مشمولة بالوصاية. ويجتمع مجلسالوصاية مرة كل سنة على الأقل.

وبنهاية عام 1994م نالت جميع الأقاليم المشمولة بالوصاية استقلالها أو اندمجت بمحض اختيارها في دول أخرى.

daidnt_92928
المصدر

26-03-2011 01:56 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
احساس مجروح
عضـو مشارك
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-03-2011
رقم العضوية : 1386
المشاركات : 62
الدولة : مصر
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 10-5-1980
يتابعهم : 0
يتابعونه : 0
قوة السمعة : 4
موقعي : زيارة موقعي
اصدار المنتدى : 3.0.1
 offline 
look/images/icons/i1.gif معلومات عن الأمم المتحدة
شكرا علي المعلومات

27-03-2011 02:57 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
m_rezk2000
عضـو بـارز
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-12-2010
رقم العضوية : 1059
المشاركات : 1335
الدولة : أم الدنيا مصر
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 23-5-1969
الدعوات : 1
يتابعهم : 0
يتابعونه : 2
قوة السمعة : 2883
موقعي : زيارة موقعي
اصدار المنتدى : غير محدد
 offline 
look/images/icons/i1.gif معلومات عن الأمم المتحدة
معلومات رائعة جدا بارك الله فيك

15-05-2011 04:30 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
ضياء عز
Banned
rating
العضو غائب سبب غيابى هو أنه تم حظر عضويتى ظلما , بدون أن أفعل أى شىء
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 12-07-2010
رقم العضوية : 589
المشاركات : 128
الدولة : مصر
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 22-5-1995
يتابعهم : 0
يتابعونه : 0
قوة السمعة : 0
اصدار المنتدى : ليس لدي منتدى
 offline 
look/images/icons/i1.gif معلومات عن الأمم المتحدة
اه فعلا هى بتحل النزاعات
بدليل انها بتمول إسرائيل وتدعمها لقتل الفلسطينين وطردهم من ديارهم


المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
كرسى مقعد دولة فلسطين فى الأمم المتحدة ezzeldean
2 269 أحب الله والرسول

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..







الساعة الآن 11:24 مساء