لطائف من سورة الكهف

لطائف من سورة الكهف فقد ميز الله بعض كلامه عن بعض بخصائص ووظائف وحث نبي الله - صلى الله عليه وسلم - على سور وآيات مخص ..


موضوع مغلق


24-12-2010 04:17 صباحا
ابو عبد الله
عضـو ستـار
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-08-2010
رقم العضوية : 628
المشاركات : 2982
الجنس : ذكر
الدعوات : 6
يتابعهم : 0
يتابعونه : 9
قوة السمعة : 4721
موقعي : زيارة موقعي
اصدار المنتدى : 3.0.0
 offline 
لطائف من سورة الكهف

فقد ميز الله بعض كلامه عن بعض بخصائص ووظائف وحث نبي الله - صلى الله عليه وسلم -
على سور وآيات مخصوصة ومن ذلك إخباره - صلى الله عليه وسلم - أن الفاتحةهي " أعظم سورة في القرآن " (1)، وأن (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) (تعدلثلث القرآن) (2)، وأن(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) و (قُلْ أَعُوذُبِرَبِّ النَّاسِ) (لم ير مثلهن قط) (3).
وأخبر - صلى الله عليه وسلم - أن (من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه) (4).
وقوله- صلى الله عليه وسلم -: (إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورةالبقرة) (5)، وأن أعظم آية في كتاب الله هي آية الكرسي(6).
ومن هذه الكلمات التامات والسور المباركات سورة الكهف، وهى السورة التي ورد الخبر بمدحها وتبيان فضلها، فهي:
* إحدى خمس سور في القرآن الكريم تبدأ بالحمد لله(7).
* هي أوسط القرآن أجزاؤه وكلماته.
* قد أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - أن: ((من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين))8.
*روى مسلم عن أبى الدرداء - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليهوسلم - قال: " من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال"وفىرواية: "من آخر سورة الكهف" (9)
فلأي شيء كان هذا الفضل؟ ولم كانت هذه المزية؟ ولماذا كانت عاصمة من فتنة الدجال؟ ‍
نقول وبالله التوفيق، إن سورة الكهف تحدثت في مجملها عن طائفتين من الناس:
الأولى هي الطائفةالتي نظرت بالكلية إلى الأسباب مع ما في ذلك من قدح في التوحيد وطلب لزينهالحياة الدنيا، وهذه هي طائفة المشركين أعداء الدين.
والثانيةعرفت هذه الأسباب ولم تنكرها وإنما ردتها إلى الله مسببها مع توكلها عليه- سبحانه - وانطراحها بين يديه بالكلية، بحيث تتضاءل عندهم الأسبابوتتلاشى بالنظر إلى مشيئته وقدرته، فعلم الله مثل هذا من هذه الطائفة فخرقلها الأسباب كلها "خرقاً ربانياً " في أربع آيات يتحدث بها العالمونوالعجيب أن هذه القصص الأربع لم تتكرر في موضع آخر من كتاب الله بما يحفظلهذه السورة تفردها وتميزها.
ويمكننا أن نوجز هذا الخرق الرباني في أربعة عناصر رئيسية:
* خرقٌ رباني في الزمان.
* وخرق في المكان.
* وخرق للعادة في الإنسان.
* وأما الخرق الرابع-فهو المهيمن على الثلاثة الأول وهو جماعها وأصلها-وهو الكشف الرباني لأستار القدر الأعلى.
أولاً: أصحاب الكهف وطي الزمـان
فهؤلاءهم فتية الكهف وقد آمنوا بربهم وأعلنوا البراءة مما سواه وألقوا الحربوالعداوة بينهم وبين ما اتخذ الناس من دونه: (إِذْ قَامُوا فَقَالُوارَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِإِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا * هَؤُلَاء قَوْمُنَا اتَّخَذُوامِن دُونِهِ آلِهَةً) (10).
وقداستيقن لديهم أن القوم ماضون في غيهم وأن الباطل صار ديناً لهم لازماًلحياتهم والدفاع عنه هو دفاع عن مقدراتهم ودولتهم بكل عناصرها ومؤسساتها،وقد تملك زمام الأمور فيها عصابة من المجرمين، والفتية قد خرجوا عنالمألوف بإيمانهم حتى تعطلت مصالحهم وأرزاقهم أو كادت، وأغلقت في وجوههمأبواب الدنيا ومنعوا الوظائف وأسباب الحياة، ولم يبق أمامهم إلا الاعتزالوالفرار بالدين.
وربماثقلت الجاهلية حينئذ على قلوب المؤمنين أو بغتتهم عاجلة الأسباب وربماتضخمت دولة الباطل وانتفشت حتى يظن الظان أنها لن تزول حينئذ تبرز قصةأصحاب الكهف لتكشف الوهم وتزيل الغبش وتحدد الحجم الحقيقي للقضية فالفتية(وهو لفظ لجمع تقليل رغم أنهم دون العشرة) (11) إلا أنهم هم الفئةالمعتبرة بالنظر في كتاب الله والعرف الإيماني كذلك وهم يتساءلون كم تحتاجدولة الباطل حتى تنقضي وتزول؟!، مائة.. مائتين أم ثلاثمائة سنة؟!، فما هوإلا أن طوى الله لهم الزمن حتى صارت الثلاثمائة سنين وزيادتها في حسهمكأنها يوم أو بعض يوم هكذا عاش الظالمون ما عاشوا إلا أن دولة الظلم حتماستنتهي وتبيد وفى غمضة عين يضع المؤمن جنبه وقد استفرغ الوسع وانقطعت بهالأسباب متوسلاً الرحمة والرشد في علم الله المحيط فما يفيق إلا وقد تحققوعد الله: (وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَاللَّهِ حَقٌّ) (12).
وعدالله بالبعث بعد الممات ووعدوه بالنصر والغلبة لعباده المؤمنين في هذهالدنيا: (وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ *إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنصُورُونَ * وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُالْغَالِبُونَ) (13).
ثانياً: صاحب الجنتين ودك المكان
وهذهقصة أخرى تضخمت فيها الدنيا وعظمت أسبابها في حس أصحابها وظنوا أن اللهالذي بسطها ومدها لهم ليس بقادر على أن يقبضها ويطويها، فهذا رجل ضعيفيستقى قوة من غيره ويستعلى بها وقد شده الماء والطين وتقوى بالمالوالبنين: (فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَمَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا) (14) بينما يقف فيها أهل الإيمان موقفالاستعلاء كالطود الشامخ لا تنال منه أنواء الفقر ولا عائزة الحاجة وقدتعلقوا بحبل الله المتين يتعبدون الله بالفاقة إليه التي أورثتهم الذلة لهوقد علموا أنه مع الذلة تكون النصرة كما يتعبدونه أيضاً بتعجل بطشتهبالظالمين وقطع دابرهم، ولهذا قال المؤمن: (فَعَسَى رَبِّي أَن يُؤْتِيَنِخَيْرًا مِّن جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِّنَ السَّمَاءفَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا) (15) وعندئذ لابد أن تنخرم أسباب الباطلوتتهاوى تلكم الدعاوى.
ولأمرما فصل القرآن الكريم في ذكر الجنتين وأفاض البيان بكل أبعاد المكانوعناصره حتى قال الرجل (مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا) (16) نعمإلى هذا الحد كبرت الدنيا فى أعين أصحابها حتى ظنوا أنها لن تزول! ثم كانتالمفاجأة (فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنفَقَ فِيهَاوَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْبِرَبِّي أَحَدًا) (17) في درس آخر يلقنه الله للمؤمنين فكما طوى الزمانفي قصة أصحاب الكهف هو الذي محق المكان هنا بصاحب الجنتين.
ثالثا: ذو القرنين وأسباب التمكين
وكمابدأت سورة الكهف بالاستضعاف والعزلة للفئة المؤمنة تنتهي بالقوة والتمكينوغلبة أمر الدين، فهذا حاكم مسلم قال الله فيه: (إِنَّا مَكَّنَّا لَهُفِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا) (18) وقد أوتى منالأسباب العجيبة ما لا يعلمه إلا الله من العلم والقوة التي بها يسخرالدنيا ويقهر الأعداء ويبلغ المشارق والمغارب ويفهم عجمة القلوب والألسنةويذيب الحديد ويضرب السدود، وباختصار فهو رجل غير عادى خارق القوىوالملكات (كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرً) (19) أيsadبما عنده من الخير والأسباب العظيمة)(20).
وبهذاتكتمل عناصر الكون الزمان والمكان والإنسان وبها يقوم عالم الشهادة شاخصاًمتحركاً حركة الحياة والأحياء بينما يبقى عالم الغيب مكنوناً غامضاً لايهتك ستره إلا القصة الرابعة والأخيرة.
رابعاً: موسى عليه السلام والخضر عليه السلام بين العالم المشهود والغيب المنشود:
وترتكزالقصة في مجملها على عنصرين رئيسيين هما المال والبنين والذين سبق ذكرهمافي نفس السورة وهما زينة الحياة الدنيا ويمكنك تخيل القصة بدون ذكر العبدالصالح وهو الخضر عليه السلام ، وأن تضع نفسك مكان موسى عليـ السلام ـهوتعيش الحياة كما هي فترى مساكين تعاب مركبهم وهى كل مالهم ولقمة عيشهم،وترى فيما يمر بك من أحداث الدنيا أبوين مؤمنين يموت صغيرهما وهو كل مايرجون من هذه الحياة ويتكئون عليه فيها، وهذه مصائب في أعز ما يملك الناسالمال والولد ربما ناحوا لها وقنطوا أو جزعوا وسخطوا وهم لا يدرون أنالمنحة في طيات المحنة والبلية هي في حقيقتها عطية.
وترى فيما يرى السائر أيتام في قرية لئام لا يملكون إلا داراً حقيرة متهدمة الجدران إلا جداراً يقف شاهداً على خسة أهل القرية وشحهم.
وفجأةيظهر الخضر أمامك يجلى لك الحقائق باعتباره يمثل القدر الأعلى وباعتبارهإنسانا مميزاً أيضا ليهتك لك أستار الغيب الذي أطلعه الله عليه وتتعجب منالفطرة النقية متمثلة في موسى - عليه السلام - وهو يستنكف المنكر وينكرهفكيف تتلف الأملاك؟ وتقتل الأنفس البريئة؟ ولأي شئ يوضع المعروف في غيرأهله؟.
وأمرالمؤمن كله له خير والصلاح ينفع أهله في الدنيا والآخرة فتلف المال حمايةله من أن يذهب به الظالم بالكلية، وموت الولد رحمة به من قدر الكفر الذيينتظره ورحمة بوالديه من الشقاء به في الدارين وبقاء المال والولد كانثمرة لصلاح الأب ومما خلفه الله به في أهله وماله.
وأخيــراً
بقى أن نجيب على السؤال الذي طرحناه أولاً، وهو لماذا كانت سورة الكهف عاصمة من فتنة الدجال عليه لعنة الله؟!.
ونجيب عليه والعلم عند الله:
بأنسورة الكهف قد بدأت بذكر أهل الكتاب وهم جل أتباع المسيح الدجال وهو منعلامات الساعة - وربما كان في ذلك إشارة إلى تملكهم زمام العالم في آخرالزمان وختمت بالحديث عن التوحيد وذم الكفر الذي هم عليهم.
واشتملتالسورة أيضا على معنى مشترك بين كل القصص المذكورة فيها، وهو معنى الخرقالرباني للعادة في الزمان والمكان والإنسان ثم في القدر الكوني كما قدتقدم وبذلك صارت السورة الكريمة - وبهذه الضدية كالرقية من الخرق الشيطانيالذي يمثله مسيح السوء الدجال في أعظم صوره، فأنى يثبت وأنى يفلح حينئذ؟!.
وممايستأنس به أيضا في هذا المعنى أن زوال شخص المسيح الدجال نفسه يكون على يدمسيح الخير بن مريم - عليهما السلام - باعتباره خارقة بشرية ربانية كذلكمنذ بدايته من غير أب ومعجزاته كالنفخ فى الطين بإذن الله وإبراء المعضلاتوالإنباء بالمغيبات وحتى رفعه من غير موت ثم عودته بعد ذلك.
وصدقربنا - عز وجل - إذ يقول: (بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِفَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ)(21).
والله أعلم والحمد لله رب العالمين..
____________
(1) البخاري وأبو داود والنسائي.
(2) البخاري.
(3) مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي.
(4) البخاري و مسلم وأبو داود والترمذي.
(5) مسلم والترمذي.
(6) مسلم بنحوه.
(7) الفاتحة-الأنعام-الكهف-سبأ-فاطر.
(8) صحيح الجامع (6351)
(9) مسلم وأبو داود والترمذي.
(10) الكهف: 14 15.
(11) تيسير الكريم الرحمن.
(12) الكهف: 21.
(13) الصافات: 171 173.
(14) الكهف: 34.
(15) الكهف: 40.
(16) الكهف: 35.
(17) الكهف: 42.
(18) الكهف: 84.
(19) الكهف:91.
(20) تيسير الكريم الرحمن.
(21) الأنبياء: 18.
اللهم اغفر لكاتبها وناقلها,وقارئها واهلهم وذريتهم واحشرهم معا سيد المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

24-12-2010 10:14 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
proman
عضو فعال
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 10-06-2010
رقم العضوية : 539
المشاركات : 162
الجنس : ذكر
الإنذارات : 4
يتابعهم : 0
يتابعونه : 0
قوة السمعة : 196
اصدار المنتدى : 2.1.4
 offline 
look/images/icons/i1.gif لطائف من سورة الكهف
ألله يفتح عليكـ ياشيخنا حسان biggrin2

24-12-2010 02:14 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
ابو عبد الله
عضـو ستـار
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-08-2010
رقم العضوية : 628
المشاركات : 2982
الجنس : ذكر
الدعوات : 6
يتابعهم : 0
يتابعونه : 9
قوة السمعة : 4721
موقعي : زيارة موقعي
اصدار المنتدى : 3.0.0
 offline 
look/images/icons/i1.gif لطائف من سورة الكهف
بارك الله فيك اخي الفاضل

بس انا لست بشيخ smile

25-12-2010 12:07 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
AHMED
عضـو ستـار
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 20-07-2009
رقم العضوية : 18
المشاركات : 2796
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 1-10-1981
الدعوات : 25
يتابعهم : 0
يتابعونه : 2
قوة السمعة : 4978
موقعي : زيارة موقعي
اصدار المنتدى : 3.0.1
 offline 
look/images/icons/i1.gif لطائف من سورة الكهف
جزاك الله خيرا اخى حسان وبارك لك
موضوع اكثر من رائع

25-12-2010 02:18 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [4]
ابو عبد الله
عضـو ستـار
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-08-2010
رقم العضوية : 628
المشاركات : 2982
الجنس : ذكر
الدعوات : 6
يتابعهم : 0
يتابعونه : 9
قوة السمعة : 4721
موقعي : زيارة موقعي
اصدار المنتدى : 3.0.0
 offline 
look/images/icons/i1.gif لطائف من سورة الكهف
جزاك الله الفردوس الاعلى اخي الفاضل احمد بارك الله فيك


المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
كود واستماع مباشر سورة المؤمنون بصوت الشيخ إدريس أبكر BlackCat2014
0 274 BlackCat2014
( تم تحديث ) كود لا تنسو سورة الكهف BlackCat2014
0 169 BlackCat2014
كود واستماع مباشر سورة البقرة بصوت الشيخ عبدالعزيز بن صالح الزهرانيMP3 BlackCat2014
0 199 BlackCat2014
كود واستماع مباشر سورة الفاتحة بصوت الشيخ عبدالعزيز بن صالح الزهراني مشغل MP3 جديد BlackCat2014
0 254 BlackCat2014
كود لا تنسوا قراءة سورة الكهف BlackCat2014
0 177 BlackCat2014

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..







الساعة الآن 01:25 مساء