من إلهامات الهجرة

من إلهامات الهجرة كتبه/ أحمد فريد الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛ لماذاأرخ المسلمون تاريخهم بهجرة ا ..


موضوع مغلق


07-12-2010 12:26 صباحا
ابو عبد الله
عضـو ستـار
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-08-2010
رقم العضوية : 628
المشاركات : 2982
الجنس : ذكر
الدعوات : 6
يتابعهم : 0
يتابعونه : 9
قوة السمعة : 4721
موقعي : زيارة موقعي
اصدار المنتدى : 3.0.0
 offline 
من إلهامات الهجرة

كتبه/ أحمد فريد

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

لماذاأرخ المسلمون تاريخهم بهجرة النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولم يؤرخوا بغزوةبدر الكبرى؛ أول انتصار في الإسلام، أو بفتح مكة، أو بغير ذلك منالمناسبات الحاسمة في تاريخ الأمة الإسلامية؟

إنماكان ذلك كذلك؛ لأن بالهجرة تكوَّن النظام السياسي، وتأسست الدولةالإسلامية في المدينة المنورة، وهذا يدل على أن الإسلام لا يُكتفى فيهبتنفيذ العبادات الفردية: كالصلاة، والصيام، والحج والعمرة، ولكنه يهدفإلى إقامة نظام كامل متكامل محكوم بشرع الله -عز وجل-، فليس فيه: "دع مالقيصر لقيصر، وما لله لله"، ولكن الإسلام يتحكم في كل شئون الحياة:السياسية، والاقتصادية، والعسكرية، والاجتماعية، فبالهجرة تكون الكيانالإسلامي للعمل المتكامل.

وماأذِن في الجهاد إلا بعد الهجرة، وقتل كعب بن الأشرف وابن أبي الحقيقاليهوديين كان بعد الهجرة، بعد أن صار للإسلام دولة، وللإسلام شوكة.

ومِن إلهامات الهجرة:أن الداعية إذا أجدبت أرضه فينبغي عليه أن يبحث عن أرض جديدة خصبة؛ فقدترك النبي -صلى الله عليه وسلم- مكة وهو يعلم أنها أحب أرض إلى الله، وأحبأرض الله إليه -صلى الله عليه وسلم-.

ومن إلهامات الهجرة:الأخذ بالأسباب الممكنة، فقد استأجر النبي -صلى الله عليه وسلم- رجلاًخريتًا، وسار في طريق خلاف طريق المدينة حتى ينتهي الطلب، وغير ذلك منالأسباب التي أخذ بها..

وإن قال قائل:لماذا لم يهاجر النبي -صلى الله عليه وسلم- كما هاجر عمر بن الخطاب -رضيالله عنه- فيقول: من أراد أن تثكله أمه أو يتيتم ولده فليلقني خلف هذاالوادي؟

الجواب:أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أسوة، والناس فيهم القوي مثل عمر -رضي اللهعنه-، ومنهم: الضعيف، ولكن عمر -رضي الله عنه- شخص واحد يتصرف بحسب قوةإيمانه وجرأته.

بهجرة النبي -صلى الله عليه وسلم- تمت سنة إخوانه الأنبياء؛ ولذلك قال له ورقة بن نوفل -رضي الله عنه-: "يَا لَيْتَنِي فِيهَا جَذَعًا لَيْتَنِي أَكُونُ حَيًّا إِذْ يُخْرِجُكَ قَوْمُكَ" (متفق عليه).

قال محب الدين الخطيب -رحمه الله-:

"عَنْمُجَاشِعُ بْنُ مَسْعُودٍ السُّلَمِيُّ قَالَ: جِئْتُ بِأَخِي أَبِيمَعْبَدٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-بَعْدَ الْفَتْحِ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ بَايِعْهُ عَلَىالْهِجْرَةِ. قَالَ: (قَدْ مَضَتْ الْهِجْرَةُ بِأَهْلِهَا) قُلْتُ: فَبِأَيِّ شَيْءٍ تُبَايِعُهُ؟ قَالَ: (عَلَى الإِسْلامِ وَالْجِهَادِ وَالْخَيْرِ) (متفق عليه).

وفي البخاري عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (وَالْمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ)، وفي لفظ ابن حبان: (المهاجر من هجر السيئات).

فإلى الهجرة أيها المسلمون..

إلى هجرة الخطايا والذنوب..

إلى هجر ما يخالف أنظمة الإسلام في بيوتنا وما نقوم به من أعمالنا..

إلى هجر الضعف والبطالة والإهمال والترف والكذب والرياء، ووضع الأشياء في غير موضعها" (باختصار من إلهامات الهجرة لمحب الدين الخطيب).

www.salafvoice.com
موقع صوت السلف

07-12-2010 10:17 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
AHMED
عضـو ستـار
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 20-07-2009
رقم العضوية : 18
المشاركات : 2796
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 1-10-1981
الدعوات : 25
يتابعهم : 0
يتابعونه : 2
قوة السمعة : 4978
موقعي : زيارة موقعي
اصدار المنتدى : 3.0.1
 offline 
look/images/icons/i1.gif من إلهامات الهجرة
جزاك الله خيرا اخى حسان لهذا لدرس الرائع
بارك الله لك


المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
كيفية ارسال خريطة المنتدي إلي مشرفي المواقع rimasmisr
4 34 rimasmisr
طريقة عمل و تركيب منتدى PBBoard thegenius
4 48 fayssal90
الحلقة الاولي من شرح قواعد النطق في اللغة الانجليزية ziadmasry
0 15 ziadmasry
مطلوب كود ممنوع وضع روابط إلا بعد كتابة عدد معين المشاركات rimasmisr
2 35 rimasmisr
كيفية وضع www في بداية عنوان المنتدي rimasmisr
2 17 rimasmisr

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..







الساعة الآن 01:20 صباحا