أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى دعم PBBoard الرسمي، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .

صدور بيان عن مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي

صدور بيان عن مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي البيان صدر من جامعة ام القرى بقسم التاريخ والحضارة الإسلامية المصدر واوضح البيا


موضوع مغلق


13-10-2010 08:26 صباحاً
معلومات الكاتب ▼
انضم في : 07-08-2010
رقم العضوية : 628
المشاركات : 2,997
الجنس :
الدعوات : 6
قوة السمعة : 4,841
موقعي : زيارة موقعي
صدور بيان عن مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي
البيان صدر من جامعة ام القرى بقسم التاريخ والحضارة الإسلامية

المصدر



واوضح البيان الكثير من المخالفات الشرعية والتقليل من جميع الصحابة والبيان الثاني بخصوص التحريف الرافضي للمسلسل

منها ظهور ام المؤمنين عائشه رضي الله عنها والتقليل من معاوية رضي الله عنه وانه جبان وخائف والركوع لعلي بن ابي طالب رضي الله عنه

انا لم اشاهد ولا حلقه منه لان لا اتشرف بان يكون في بيتي مثل هذي القنوات الهابطه


وهذا البيان بالكامل


بيان عن مسلسل القعقاع بن عمرو
كتب: د.خالد بن محمد الغيث
19/10/1431 الموافق 27/09/2010

بقلم د.خالد الغيث

عضو هيئة التدريس بجامعة أم لقرى

قسم التاريخ والحضارة الإسلامية


الحمد لله العزيز الحكيم والصلاة والسلام على الصادق الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد :

فقد كثر الحديث عن مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي ، سلباً وإيجاباً ، فيشهر رمضان المبارك ، مما دعاني بحكم التخصص ، لمشاهدة جميع حلقات المسلسلوهي (32 حلقة) للحكم عليه ، مع ما لشهر رمضان من الخصوصية ، ولكن للضرورةحكمها ، هذا وقد وقفت على جملة من الأخطاء في مسلسل القعقاع ، تطلبت منيإصدار بيان علمي بخصوصه ، نصحاً للأمة ، وإبراءً للذمة - وقد أرفقت بهملحقاً عن (البعد التبشيري للدراما الإيرانية) للمفكر البحريني د.عادل عبدالله - وفي ما يلي بيان بعض من أخطاء المسلسل :
القسم الأول : المخالفات الشرعية العامة :
أولاً : تمثيل شخص أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ، بجوار والدها الصديق، رضي الله عنه ، وهو يحتضر على فراشه ، وحديثها معه [ح 9 ، 10 ] .
وكذلك إظهار من يمثل شخوص الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم ، في جميع حلقات المسلسل.
ثانياً :ظهور أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ، والخلفاء الراشدين ، بسمت، وهيئة ، وحال ، من بنات أفكار المخرج ، وهذا يعد رجماً بالغيب ، واللهسبحانه وتعالى يقول : (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّالسَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُمَسْئُولًا) الإسراء -36-
ثالثاً :عندما خلت المدينة من الجند ، بعد خروج بعث أسامة بن زيد رضي اللهعنهما ، إلى الشام ، وترصد الأعراب ، خارج المدينة بالمسلمين ، يأتيالمشهد داخل المدينة ليظهر حواراً بين رجلين ، عن خطورة الوضع ، حيث يقولأحدهما مطمئناً الآخر : ( الأقدار تساندنا ... ! ) [ح 5 ] .
رابعاً :وجود العنصر النسائي في المسلسل ، بهيئة ، وسمت ، بعيدين كل البعدعن حال المرأة المسلمة ، في عصر الرسالة ، وعصر الخلفاء الراشدين .
خامساً : وجود الموسيقى في المسلسل ، مع إن البديل الصوتي أثبت نجاحه في العديد من الأعمال .
سادساً :أكل بعض الممثلين باليد اليسرى ، وكأن المسلسل يحكي سيرة شخصية أوروبية ، أو أمريكية ، وليس سيرة علم من أعلام المسلمين .
القسم الثاني : البعد الرافضي في المسلسل :
أولاً : عندما قرأ الراوي خطبة حجة الوداع ، وذكر تحذير رسول الله صلىالله عليه وسلم ، أمته من الربا ، تجاهل الراوي تصريح رسول الله بوضع رباعمه العباس ، في الجاهلية.[ح 2]
مع إن رسول الله قد نص على وضع ربا العباس ، وذلك أنه عليه الصلاة والسلامكان إذا أمر بأمر أو نهى بنهي كان أول الممتثلين على خاصة نفسه وأهل بيتهوعشيرته ، قال تعالى :(لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌحَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَاللَّهَ كَثِيرًا) الأحزاب – 21 -
هذا وجه ، ووجه آخر لكي لا يستدرك عليه مستدرك ، أو يقول قائل : وماذا عن ربا عمك العباس !
ثانياً : الإصرار على بتر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، المتعلقبفضل علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وهو قول رسول الله صلى الله عليهوسلم لعلي رضي الله عنه : (أنت مني بمنزلة هارون من موسى ... ) [ح 17 ،31 ] .
وفي هذا البتر المتعمد ، محاولة قديمة متجددة ، للتأسيس لعقيدة الوصي ،كما تزعم الرافضة ، أي أن علياً رضي الله عنه وصي رسول الله وأحق الناسبخلافته .
في حين أن النص الكامل للشاهد في الحديث : (أنت مني بمنزلة هارون من موسى ، إلا أنه لا نبي بعدي ) صحيح مسلم
وهذا القيد ، والتنبيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : ( إلا أنهلا نبي بعدي ) جاء لحسم مادة الغلو بسيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
قال الإمام النووي رحمه الله في شرح هذا الحديث : (قال القاضي : هذاالحديث مما تعلقت به الروافض والإمامية وسائر فرق الشيعة في أن الخلافةكانت حقا لعلي ، وأنه وصى له بها . قال : ثم اختلف هؤلاء فكفرت الروافضسائر الصحابة في تقديمهم غيره ، وزاد بعضهم فكفر علياً لأنه لم يقم في طلبحقه بزعمهم . وهؤلاء أسخف مذهبا وأفسد عقلا من أن يرد قولهم أو يناظر .
وقال القاضي : ولا شك في كفر من قال هذا ؛ لأن من كفر الأمة كلها والصدرالأول فقد أبطل نقل الشريعة وهدم الإسلام ..) شرح صحيح مسلم 15 / 174 .
وعن شرح هذا الحديث يقول الإمام بدر الدين العيني رحمه الله : ( ومعناهأنت متصل بي ، ونازل مني منزلة هارون من موسى ، وفيه تشبيه ، ووجه التشبيهمبهم ، وبينه بقوله : إلا أنه لا نبي بعدي ، يعني أن اتصاله ليس من جهةالنبوة ، فبقي الاتصال من جهة الخلافة ، لأنها تلي النبوة في المرتبة ، ثمإنها إما أن تكون في حياته أو بعد مماته ، فخرج بعد مماته ، لأن هارون ماتقبل موسى عليهما السلام ، فتبين أن يكون في حياته عند مسيره إلى غزوة تبوك، لأن هذا القول من النبي كان مخرجه إلى غزوة تبوك، وقد خلف علياً علىأهله وأمره بالإقامة فيهم ) عمدة القارئ شرح صحيح البخاري 24 / 331 .
وعن هذا الحديث أيضاً يقول الإمام القرطبي رحمه الله : (فلا خلاف أن النبيصلى الله عليه وسلم لم يرد بمنزلة هارون من موسى الخلافة بعده ، ولا خلافأن هارون مات قبل موسى عليهما السلام ، وما كان خليفة بعده ، وإنما كانالخليفة يوشع بن نون ، فلو أراد بقوله : "أنت مني بمنزلة هارون من موسى"الخلافة ، لقال : أنت مني بمنزلة يوشع من موسى ، فلما لم يقل هذا ، دل علىأنه لم يرد هذا ، وإنما أراد أني استخلفتك على أهلي في حياتي وغيبوبتي عنأهلي ، كما كان هارون خليفة موسى على قومه لما خرج إلى مناجاة ربه) الجامعلأحكام القرآن 1 / 267 .
ثالثاً : التنقص من موقف الصحابة الذين اعتزلوا الفتنة ، في أثناء حوار القعقاع بن عمرو مع أسرته [ح 27] .
وعن بطلان هذا الزعم يقول الإمام ابن تيمية رحمه الله ، عن سيدنا علي بنأبي طالب رضي الله عنه ، أنه : (كان يقول ليالي صفين : يا حسن ، يا حسن ،ما ظن أبوك أن الأمر يبلغ هذا ، لله در مقام قامه سعد بن مالك [بن أبيوقاص] ، وعبد الله بن عمر ، إن كان برا ، إن أجره لعظيم ، وإن كان إثما إنخطره ليسير ... وتواتر عنه أنه .. ما كان يظن أن الأمر يبلغ ما بلغ ، وكانالحسن من رأيه ترك القتال ، وقد جاء النص الصحيح بتصويب الحسن ، وفيالبخاري عن أبي بكرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((إن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين ))
فمدح الحسن ، على الإصلاح بين الطائفتين ، وسائر الأحاديث الصحيحة ، تدلعلى أن القعود عن القتال ، والإمساك عن الفتنة ، كان أحب إلى الله ورسوله. هذا قول أئمة السنة ، وأكثر أئمة الإسلام ..) ابن تيمية : منهاج السنة8/99
رابعاً : تخصيص علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، بلقب (الإمام) دون إخوته من الخلفاء الراشدين الذين سبقوه [ح 26 ] .
وهذا القول يتضمن - لمن له أدنى دراية بدلالة المصطلحات - إنكار لشرعية خلافة أبي بكر ، وعمر ، وعثمان ، رضوان الله عليهم.
خامساً : إهمال دور ابن سبأ في الفتنة [ح 26 ] .
مع إن شخصية ابن سبأ مجمع عليها في المصادر السنية والشيعية القديمة ،وتعليل ذلك أن الحديث عن ابن سبأ يعد خطاً أحمر ، في الخطاب الفارسي ،والأطياف التي تدور في فلكه .
ومما يؤيد ذلك ، أن الأخ الحبيب الشيخ حسن الحسيني ، وفقه الله ، منع منالتصوير في أكثر من مكان يصل إليه التومان الإيراني ، بسبب ، عدم انصياعهللخطوط الحمراء ، التي فرض مثلها على مسلسل القعقاع بن عمرو ..!
وللتوسع عن دور ابن سبأ انظر رسالتي للماجستير (استشهاد عثمان رضي الله عنه ووقعة الجمل ...) وهي موجودة على الشبكة العنكبوتية .
سادساً : الانحناء لعلي رضي الله عنه ، انحناءً كاملاً من قبل اثنين من رجالاته [ح 27 ] .
وهذه عادة من عادات عبودية الفرس ، لأسيادهم الأكاسرة ، وهي من الأمور التي نبذها الإسلام ، وحذر منها .
سابعاً : عندما تنازل الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما عن الخلافةلمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما ، حقناً لدماء المسلمين ، أظهرتاللقطة وجه الممثل الذي يقوم بدور معاوية ، وقد ارتسمت عليه ملامح التشفي، والشماتة ، جراء صنيع الحسن رضي الله عنه [ح 32 ] .
وهذه رسالة رمزية للنيل من معاوية رضي الله عنه ، تغني عن عشرات المؤلفات، والمحاضرات التي ألفها الرافضة للطعن في معاوية رضي لله عنه .
وحقيقة الأمر مبسوطة في رسالتي للدكتوراه : مرويات خلافة معاوية رضي الله عنه (وهي منشورة على الشبكة العنكبوتية).
القسم الثالث : التنقص من معاوية وعمرو بن العاص رضي الله عنهما :
أولاً : أن الممثلين اللذين قاما بدور الصحابيين الكريمين معاوية وعمرو بنالعاص ، رضي الله عنهما ، كانا أقرب سمتاً وهيئةً لقراصنة الكاريبي ، أوزعماء المافيا . وليس إلى صحابيين كريمين تربيا وتخرجا من مدرسة رسول اللهصلى الله عليه وسلم ، ولكن يبدو أن المخرج لا يفرق بين الدهاء ، من جهة ،وبين الغدر والخيانة من جهة أخرى ، وهذه بصمة فارسية جلية .
وللتوسع في شأن معاوية رضي الله عنه ، انظر رسالتي للدكتوراه (مروياتخلافة معاوية رضي الله عنه ..) وهي موجودة على الشبكة العنكبوتية .
ثانياً : عدم ذكر اشتراك معاوية رضي الله عنه ، في قتل مسيلمة الكذاب ، عند الحديث عن ردة بني حنيفة [ح 7 ] .
مع إن معاوية رضي الله عنه قد اشترك في قتل مسيلمة الكذاب عندما اقتحمالصحابة رضوان الله عليهم ، حديقة الموت ، التي يسميها بنو حنيفة ، حديقةالرحمن .
ثالثاً : إظهار معاوية رضي الله عنه ، بالشخص المغرور ، المنعم ، المترف ، الحريص على الدنيا ، من خلال لبسه ، ومشيته ، ومجلسه.
مع إنه رضوان الله عليه كان متأثراً بشخصية عمر بن الخطاب رضي الله عنه ،كما أنه كان أقرب إلى الزهد منه إلى الترف ، وفي ذلك يقول التابعي الثقةيونس بن ميسرة : (رأيت معاوية في سوق دمشق على بغلة له ، وخلفه وصيف قدأردفه ، عليه قميص مرقوع الجيب ، وهو يسير في أسواق دمشق) ابن منظور :مختصر تاريخ دمشق 25/53 .
رابعاً : إظهار معاوية رضي الله عنه ، بمظهر الرعديد ، الجبان ، الذي طارقلبه ، عند محاولة اغتياله ، من قبل الخارجي البرك بن عبد الله [ح 30 ] .
وهذه رسالة رافضية ، رمزية أخرى ، هدفها الحط من منزلة معاوية رضي اللهعنه ، ذلك الصحابي الكريم ، الذي دوخ الأرمن ، والروم ، قبل الخلافةوبعدها ، إنه الرجل الذي أسس البحرية الإسلامية ، وحاصر القسطنطينية عاصمةالروم . ولكن هذه الفرية ينطبق عليها المثل القائل : رمتني بدائها ،وانسلت ! .
القسم الرابع : التنقص من خالد بن الوليد رضي الله عنه :
أولاً : التعريض بخالد بن الوليد رضي الله عنه ، عند مسيره من العراق إلىالشام ، عبر بادية السماوة ، وأنه عرض جيش المسلمين للتهلكة بسبب ندرةالماء في الطريق [ح 9 ] .
وهذا افتراء على خالد رض الله عنه ، حيث إنه طبق في مسيره من العراق إلىالشام عبر بادية السماوة ، خطة في غاية الذكاء ، ذلك أنه حول الإبل التيمعه إلى خزانات للمياه ، بعد أن أعطشها ثم جعلها تشرب الماء حتى تضلعت ،فتحولت إلى خزانات وصهاريج ماء متنقلة ... الخ تفاصيل هذه الخطة المشهورةفي المصادر التاريخية .
ثانياً : التعريض بخالد بن الوليد رضي الله عنه من جهة اتهامه بوضع السيففي أهل دمشق ، وأن أبا عبيدة بشق الأنفس أقنعه بالصفح عنهم [ح 11 ] .
وهذه مغالطة لأن قسماً من مدينة دمشق قاوم الجيش المسلم ، وهو المواجهلجيش خالد بن الوليد ، فقاتلهم رضي الله عنه، والقسم الآخر استسلم لأبيعبيدة بن الجراح رضي الله عنه دون قتال ، وهذا من الأمور المشهورة في فتحدمشق .
القسم الخامس : الأخطاء التاريخية العامة :
وتتراوح بين الأخطاء البدائية ، والساذجة ، التي أخرجها مخرج المسلسل منكيسه ، مثل قول مسيلمة الكذاب عن نفسه : ( من مسيلمة رسول الله إلى ...)في حين أنه من المعلوم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، هو الذي صغر اسمهذا الكذاب ، بينما اسمه الذي يناديه به أنصاره هو ( مسلمة الحنفي ) ، ثمأصبحوا ينادونه (مسلمة رسول الله ) بعد ادعائه النبوة ...!
هذا وقد تركت بقية الأخطاء منعاً للإطالة .. والله تعالى أعلم .

الملحق
((البعد التبشيري في الدراما الإيرانية))
بقلم د.عادل عبدالله
كاتب ومفكر بحريني
يعتمد الإعلام الإيراني علىإستراتيجية الهدم والبناء النفسية ، حيث يسعىإلى هدم قناعات وثقافة الشعوبالمستهدفة ، وبناء ما لديه من معتقدات يؤمنويعمل على نشرها، في عملية تبشيريةشاملة.ناهزت العقدين ونصف العقد منالزمان.
لقد نجحت إيران منذ تولي محمد خاتمي الرئاسة في إدخال العنصر السينمائيوالدراماالإيرانية في عملية التبشير الشيعي ، وبدأت بعملية إعادة صياغةالقصص القرآني،فأنتجت أغلب قصص القرآن ، معتمدين على مصدرين رئيسيين هماالمرويات الشيعية المنسوبة إلى الأئمةالإثنا عشر، وإلى الإسرائيليات .
لقد كان الهدف هو مصادرة المخزون الثقافيللأمة الإسلامية، وإحلال الثقافةالفارسية الإثناعشرية محلها، على اعتبار أن العالمالإسلامي سيثق فيالإنتاج السينمائي الإيراني أكثر من الإنتاج الأمريكي المتصهين،وخاصة أنالسينما الأمريكية الممولة يهوديا أنتجت كل القصص الإسرائيلية المستقاةمنالتوراة، لكنها لم تغط بعد سائر القصص القرآني، لعدم إلمامها أو إطلاعهاعليه ، بعكس إيران .
إن إيران اليومتعيد صياغة المخزون الثقافي للأمة المسلمة سينمائيا فيعملية إغراق الخيال العام بالصورة الإيرانية المطلوبة،ليتحول المزاجوالعقل الجمعي في مشارق العالم الإسلامي ومغاربه إلى تصديق الرؤيةوالعقيدةالإيرانية للتاريخ، عبر استدعاء شخوصه، وتمثيل أحداثه وكأنها واقع حييمكنأن يشارك العقل المعاصر في محاكمة وجدانية مستمرة لسلفنا الصالح، وماشجر بينهم،وبالتالي الانتهاء إلى النتيجة التي تقررها المصادر الإثناعشرية على الرؤيةالفارسية المعلومة في الأدبيات الشيعية.
لقد فطنت إيران إلى أن التدخل المباشر فيإعادة صياغة المشهد التاريخي لجعلالعقل الجمعي للعرب الممانعين (السنة) يقتنعونبرؤيتها لن يجدي نفعا ،مثلما حصل في فلم (مقتل الحسين) .
فكانت الفكرة النافذة هي استثمارالدراما السورية المتفوقة عربياً فيالفترة الراهنة ، لإعادة إنتاج الأحداث التاريخية ، وفق الرؤيا الإيرانية.
ولا يخفى أن مسلسل القعقاع ثمرة أتتالإيرانيين على طبق من ذهب ، وفرصة لايمكن أن تتساهل في تفويتها في شهر رمضان ، الذيأصبح موسما يساوي مهرجاناتجوائز الأوسكار الهوليودية ، بالنسبة للمشاهد العربي .

إن الثابت في عملية الإحلال والإبدال الإيرانية ، هو إغراق التصور الجمعيللعالم الإسلامي أن الصحابةالذين أسهموا في إسقاط الإمبراطورية الفارسيةالعظمى ، هم الذين انقضوا على النبوةفشوهوها ، وأحالوا معالمها إلى جاهليةمن نوع جديد ، في قنطرة بين الجاهلية والإسلام ،وهذا ما نضحه مسلسلالقعقاع على مشاهديه .

المصدر : موقع التاريخ (عند النقل ذكر المصدر)



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
مشكله فى قاعدة البيانات بعد الترقيه الاخيره moner9
3 74 Soliman
سكربت تحويل ترميز قاعدة البيانات Mr King
8 2159 foxred
مشكلة بعد تحويل قاعدة بيانات من فيبلتوثين لـ pbboard jo1rcom
6 157 Soliman
مشكلة في ملحق مكتبة الميديا رسالة خطأ 403 forbidden في بيانات العضو Mr. Galal Hasanin
3 282 Mr. Galal Hasanin
نعتذر عن فقدان مواضيعكم بسبب خطأ فني حدث بخادم قواعد البيانات Soliman
6 558 Abu-haron

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..









الساعة الآن 05:45 AM