لماذا يجب عليك تصميم موقع متجاوب مع أجهزة المحمول

تحياتي لكم اعضاء المنتدي الكرام لقد لفت انتباهي واعجابي بشده هذا المقال الهام وهذا الموقع الممتاز والمفيد جدا &nbsp ..


موضوع مغلق


16-05-2014 05:14 صباحا
ahmed_abediom
عضـو مشارك
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 16-07-2013
رقم العضوية : 3899
المشاركات : 16
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 27-9-1987
يتابعهم : 0
يتابعونه : 0
قوة السمعة : 0
اصدار المنتدى : 3.0.0
 offline 

تحياتي لكم اعضاء المنتدي الكرام
لقد لفت انتباهي واعجابي بشده هذا المقال الهام وهذا الموقع الممتاز والمفيد جدا
 للمهتمين بمجال التجارة والتسويق الالكتروني وتصميم المواقع وتطويرها


ملحوظه هامه جدااااااااااا
هذا المقال منقول من موقع تسويق أون لاين

تصميم المواقع المتجاوبة مع أجهزة المحمول أو الجوال Responsive Design الآن لم يعد فكرة قابلة للمناقشة، فقد تجاوز الأمر إلى فلسفة التطبيق والتفعيل، التي يعتنقها أي مطور مواقع جاد.

قبل أقل من عامين فقط كانت فكرة إنشاء موقع يقوم بالتعديل تلقائيًا ليتناسب مع كافة أجهزة المحمول مازالت في مرحلة الطفولة. في الحقيقة لم يكن حتى تصاميم المواقع المتجاوبة مع أجهزة المحمول قد تم إطلاقه إلى الاستخدام العام.

كان تحرك خطر أن تكرس بعض من وقتك ومصادرك وطاقتك في شيء كان عبارة عن بدعة أتت إليك في نزهة عابرة.
الجديد والعادي

ولكنها بالطبع لم تكن بدعة، ولم تكن عابرة كذلك .. تصميم المواقع المتجاوبة مع أجهزة المحمول استمرت متوجهة إلى الأمام، أقوى من أي وقت مضى.

في الواقع، فإن موقع Mashable قد سمى عام 2013 بـ “عام تصميمات الويب المتجاوبة Responsive Sites مع أجهزة المحمول“.

وحتى الآن وعلى الرغم من كل الجوائز التي تنالها، ودعم الصناعة الثقيلة لها، هناك من لا يزال غير مقتنع أن تصميمات الويب هي الطريق الذي يجب أن نسير فيه الآن. هؤلاء الناس مازالوا حتى الآ، يجادلون في هذا الشأن، ويصرون على أن يكون موقع الويب الخاص بك له وجود منفصل تمامًا عن المواقع المخصصة للأجهزة المحمولة .. !!

أنا أفكر بشكل مختلف .. أنا أريد منك أن تؤمن بحتمية التوجه ناحية المواقع المهيئة للتعامل مع الهواتف المحمولة .. أريدك أن تقبلها كما قبلها الإنترنت .. أنا أريد أن أعطيك 3 أسباب عن “لماذا يجب عليك تصميم موقع متجاوب مع أجهزة المحمول أكثر من الموقع العادي”.

1 المواقع المهيئة للتجاوب مع أجهزة المحمول أفضل من حيث التهيئة لمحركات البحث SEO


الكثير من الكتاب ومطوري المواقع يعلمون جيدًا أنه حينما تقترح جوجل السير في طريق معين، أو العمل بطريقة معينة، فهذه الفكرة تكون حتمًا جيدة، ويجب العناية بها، وأنها مهمة في تحسين الرانك بك لدى جوجل.

في محاولة لتوفير الوضوح لمطوري الويب، قالت جوجل على وجه التحديد أن المواقع المتجاوبة مع الهواتف المحمولة أنها “من التكوينات التي توصي بها جوجل.” .. ما أنا متأكد منه الآن – عن نفسي – أنني لست في حاجة إلى سماع حجج الآخرين التي تمنع السير في هذا الطريق، ولأجل احترام رغبتي العنيدة سنستمر بالسير في هذا الطريق.

إذا قمت بتوظيف/شراء خدمات مصمم مواقع تجاوبية، فسيكون لديك المزيد من الثراء في الروابط العكسية لموقعك.

لدي بالفعل العديد من المرات التي قمت فيها بمشاركة رابط لموضوع أعجبني عن طريق الموبايل .. هل تظن أنه لو لم تتح لي البرمجة الحديثة لمواقع الويب المتجاوبة مع هاتفي المحمول Responsive Design، أنني كنت سأستطيع القيام بهذا الإجراء؟

على النقيض، فعندما أقوم بنسخ الرابط ولصقه في إيميل، أو تويتر، أو فيسبوك، فإن الرابط المنسوخ هو رابط يشير إلى موقع للهواتف المحمولة فقط، وكل من يضغط على هذا الرابط في المتصفح العادي الخاص به، سيجد نفسه قد تم تحويله إلى موقع مهيأ للهواتف المحمولة فقط، وإن لم يتم تحويله بصورة أوتوماتيكية إلى موقع مشابه (لاحظ أن صاحب الموقع في هذه الحالة يجب أن يكون لديه موقعين لا واحد: أحدهما عادي والآخر للهواتف المحمولة) فستكون الرؤية في هذه الحالة رهيبة وغير مقبولة، وغير مهيئة للشاشة العادية .. !!

قل لي بالله عليك: لماذا كل هذا التعنت؟

لا أحد يريد أن يرى موقع مخصص للهواتف المحمولة على شاشة الكمبيوتر العادية، لذلك يقوم بالخروج على الفور، ويسجل ذلك لك عند جوجل كنقطة طرد bounce…

أما إذا قمت بتصميم موقعك بشكل تجاوبي Responsive، فإن أي رابط تقوم بمشاركته، ويتم معاينته من قبل هاتف محمول أو كمبيوتر مكتبي أو كمبيوتر محمول أو آيباد أو أي جهاز في الدنيا، سيتم معاينته على موقع عادي وفي نفس الوقت موقع مخصص للهواتف المحمولة .. لا يوجد تشوش أو ارتباك بين الاثنين في هذه الحالة.

كذلك فإن تهيئة الموقع لمحركات البحث SEO وتجربة المستخدم في التعامل مع الموقع يعتبروا إخوة في الدم. فإذا كان موقعك كريه في الاستخدام، والزائر لا يستطيع أن يجد ما يبحث عنه، فستخرج سريعًا من نتائج البحث.

وهذا بالطبع بسبب أن معدل خروج الزائر من نفس الصفحة التي دخل عليها (دون زيارة أي صفحات أخرى) أو Bounce Rate يتزايد، والذي يخبر جوجل أن موقعك على الأرجح لا يحتوي على ما يبحث عنه ذلك المستخدم .. تهنئاتي .. لقد تم إقصائك من نتائج البحث في جوجل من ناحية ما يبحث عنه الزائر في موقعك.

لكي تمنع هذا، فكل ما تحتاجه هو موقع موقع مهيأ لاستقبال زوار المحمول، والذي يبدو بمظهر جيد، وخدماته تعمل بشكل لطيف، ويحتوي على كل المحتوى الذي يحتويه موقعك العادي.

ولأن هذه الفكرة صحيحة وجيدة، ربما أجدك الآن تسارع بالبحث عن إضافة plugin تحول موقعك في لحظات إلى موقع يستقبل زائر الموبايل mobile site .. ربما تبدو لك فكرة جيدة، ولكن من فضلك لا تقم بها .. لماذا؟!!

لأنه هناك أشياء قليلة للغاية في هذا العالم أسوأ وأكثر مللاً من زيارة موقع ما على موبايلي ويكون هذا الموقع غير مستعد لاستقبال كزائر موبايل إلا عن طريق plugin يقوم بعملية تحويل مملة لي من الموقع العادي إلى موقع مهيأ لاستقبال زائر الموبايل، وهذا يستغرق وقت بالتأكيد .. هذا الوقت هو الشوكة التي ربما تكون في ظهرك لدى جوجل.

مؤخرًا، نما إلى علمنا أن وقت تحميل الموقع load time عامل مهم للغاية لدى جوجل لترتيب المواقع .. لذلك فإنه حينما أقوم بزيارة موقعك العادي من موبايلي، ويتم تحويلي – بصورة أوتوماتيكية تمامًا قد لا أشعر بها – إلى الموقع المهيأ لاستقبالي كزائر موبايل، يأخذ هذا وقت أطول، الذي تحتسبه جوجل وقت تحميل، وحينما تحتسبه جوجل تجد أنه وقت طويل للغاية .. ويهبط بك الترتيب نقطة لدى جوجل

لا تضيع وقتك .. الموقع المتجاوب Responsive أفضل بكثير من هذه الدوامة .. كان هذا السبب الأول.

2 الموقع المتجاوب مع التليفون المحمول Mobile Responsive أسهل في الصيانة

للمواقع التي تقوم بتقديم الكثير من المحتوى، سيكون صداع حقيقي أن تحاول التأكد من أن كل رابط وكل تحويل وكل برنامج وكل صورة وكل شيء يعمل بشكل صحيح من أشكال خصائص الويب.

بصورة جوهرية – في الحالة العادية بالطبع – أنت تقضي الكثير من الوقت للقيام بهذه المهمة، أو تدفع لشخص ما ليقضي وقته في نسخ وتهيئة المحتوى لأماكن متعددة. لو قمت بتصميم كموقع متجاوب Responsive، فإنه في ذلك اليوم الذي ستنتهي فيه من تصميم موقعك، ستكون هذه المشكلة قد انتهت.

مع الموقع المتجاوب responsive فإن موقعك لديه وقاية مستقبلية مما قد يطرأ عليه من تغيير .. العديد من مواقع الإنترنت المخصصة للموبايل فقط، تبدأ بقرض أصابعها حينما يظهر جهاز جديد (تليفون محمول جديد) في السوق، حيث يجب دراسة حجم الشاشة، وإعدادات العرض، وتهيئتها للوافد الجديد، والكثير من هذا الهراء المزعج ..

أما مع الموقع المتجاوب Responsive فأيًا كان حجم الشاشة أو طبيعة الجهاز الجديد، فموقعك متجاوب معه كليًا ولا يحتاج إلى إجراءات صيانة أو تعديل إضافية.

3 تجربة القراءة على المواقع التجاوبية Mobile Responsive Sites تجربة ثرية بحق


هناك البعض ممن سيعترض بالطبع ويجادل في هذه النقطة وأن هذا الأمر خاطيء موت، ولكن إذا قمت بتطوير موقعك بناءًا على فلسفة الموبايل أولاً mobile first philosophy التي أبدعها لوكا روبليسكي Luke Wroblewski فإن مجادلات أولئك البعض، يمكنك إلقاءها من النافذة وأنت مطمئن.

بعض منتجي المحتوى يظنون أنه ينبغي عليهم تجاهل الإصدارات الخاصة بالموبايل والاكتفاء بمناشدة مستخدمي الموبايل الحصول على هذا المحتوى من المصدر العادي، أو حتى يحذفون المحتوى الذي يظنونه غير ضروري لمستخدمي الموبايل .. هذا اعتقاد خاطيء.

براد فروست Brad Frost أحد أهم الأصوات الرائدة المنادية بالتحول إلى المواقع التجاوبية Responsive Sites يقول:


“مستخدمي الموبايل سيفعلون أي شيء وكل شيء يفعله المستخدم العادي الذي يستخدم Desktop  فور أن يُقدم إليهم بشكل قابل للاستخدام والتحقيق .. إنه بافتراض أن الناس حين تستخدم الموبايل “لن ترغب في فعل ذلك” هو فقدان لمكاسب متميزة .. لا تقم بمعاقبة مستخدميك وزوارك بنقص في المحتوى أو الخصائص لمجرد أنهم لا يجلسون أمام شاشة كمبيوتر.”

ولكي نكون منصفين، فإنه يوجد شيء واحد فقط لا تستطيع المواقع التجاوبية عمله .. وهو زر “إظهار الموقع بالكامل” ويحدث هذا بسبب المشاكل المتأصلة في مواقع الموبايل. فالمستخدم يريد رؤية المحتوى بالكامل، مقدم بشكل مقبول يمكن الوصول إليه والتعامل معه ككل .. وبالمناسبة، هو ليس مطلب عام من كل مستخدمي الويب عبر الموبايل.

واقع الأمر هو …

إن لم تكن تصمم وتطور الموقع الحالي لك وليس في ذهنك مستخدمي الموبايل، فليس بمستغرب عليك أن تقوم بتوظيف مصمم مواقع تجاوبية في القريب العاجل، أو أن تقوم بعمل موقع موبايل مستقل، وهذا له عيوبه كما أسلفنا.

الإحصائيات والمقاييس التي تظهر كل يوم مثل تلك المعروضة على موقع لوكا روبليسكي Luke Wroblewski تقول أن مستخدمي الموبايل، وأن استعمال الموبايل، وشراء الموبايل، تسير في بمعدل تسارعي هائل. وليس هذا فحسب، بل تقول الإحصائيات أيضًا أنه من المفترض أن هذا الاتجاه ليس متوقعًا أن يهبط مستواه إلى أسفل، بل سيزيد إلى أعلى باستمرار، تصاعديًا بدون هبوط.

إذا كنت تريد أن تصبح مدير موقع ناجح على الإنترنت، يجب أن تتبني فلسفة لوكا روبليسكي المنادية بأن الموبايل أولاً Mobile First. تطوير موقع متناسق مع الجوال هو تدفق طبيعي لهذه الفلسفة.

هل تحتاج أن تجعل موقعك متوافق مع الجوال؟ أنظر خدماتنا في هذا الشأن.



وبعد الانتهاء من قراءة هذا المقال
اكتشفت ايضا أنه يمكنك ان تحجز معهم استشارة مجانية لمدة 30 دقيقة. اليك الرابط.


http://tasweek-online.com/contact/

ودا رابط الخاص باعمالهم السابقه قد ايه اعمالهم اكثر من رائعه وبحرفيه شديده
http://tasweek-online.com/portfolio/


وهذه ابضا تفاصيلهم على الشبكات الاجتماعية


Facebook
https://www.facebook.com/pages/Taswe...83859928381602
Twitter
http://twitter.com/OnlineTasweek
YouTube
http://www.youtube.com/user/OnlineTasweek

الشخص المسؤول: يوسف ماثيوس..


المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
السلام عليكم سيرفر جديد بحرب الكواسر http://s1.kawaserwar.com/register.php?ref=294 غـضب
0 318 غـضب
بالله عليكم ساعدوني : هل موقعي يعمل في دولتك أو هو محجوب ؟؟ inzou05
11 403 Soliman
ياجماعة اللة يرضة عليكو سعدونى مينفعش كدة m.elhendy
4 383 m.elhendy
السلام عليكم اخواني هل ممكن شرح حول طريقة اضافة زر اليوتيوب الى محررة CKeditor abdalatif
5 489 ميدو المصري
تهاني الحارة ... و الله برافو عليكم لقمان
2 286 Soliman

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..







الساعة الآن 09:06 مساء