أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى دعم PBBoard الرسمي، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .

الصوم وتقوى القلوب

بسم الله الرحمان الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته في أول آية قرآنية نزلت بفريضة الصيام نقرأ قوله تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِين


موضوع مغلق


03-02-2013 06:30 مساءً
معلومات الكاتب ▼
انضم في : 07-06-2012
رقم العضوية : 2,254
المشاركات : 686
الجنس :
الإنذارات : 1
قوة السمعة : 1,656
موقعي : زيارة موقعي
بسم الله الرحمان الرحيم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في أول آية قرآنية نزلت بفريضة الصيام نقرأ قوله تعالى :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ? [البقرة: 183]

وبيان هدف الصيام واضح من الآية الكريمة وهو محاولة الصائم أن يرقى إلى درجة التقوى فهدف الصيام بتحقيق توجيه الصائم قلبه بالإخلاص وبالصدق ولعقله بالذكر وبالفكر ولقوله وعمله بالسداد وبالرشاد إلى الله وحده دون اغترار بصيامه ولا زهوا ومباهاة كل ذلك من الرجاء الصادق والدعاء الدائم أن ينعم الكريم بالرحمة والقبول .
فالاتقاء بمعناه المطلق موجود في الصيام الصحيح المشار إليه في قوله: "الصوم أو الصيام جنة" وفي حديث آخر "الصيام جنة وهو حصن من حصون المؤمن" فالصيام اتقاء مطلق عام بدون تقييد ولا تخصيص .

ثم تتوارد الأحاديث النبوية في تفضيل ما سلف من إطلاق وتعميم فأوضحت أن "الصيام من جنة من النار" في رواية النسائي ، وأن "الصوم جنة من عذاب النار" في رواية البيهقي وأن "الصوم جنة يستجن بها العبد من النار" كما في رواية الطبراني .
وتقوى القلوب متحققة في الصيام من عدة وجوه فالصوم تعظيم لشعائر الله ? ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ? [الحج: 32] . كما أنه يخلو من الرياء وهذا أما أكدت عليه عدة أحاديث قدسية الصيام لي وأنا أجزى به " وفي حديث نبوي "الصيام لا رياء فيه" قال تعالى "هو لي ، وأنا أجزي به ، يدع طعامه وشرابه من أجلي" .
هكذا يضحي الصائم المسلم بطعامه وشرابه وشهواته صابرا محتسبا لا يرجو إلا الله تعالى

(قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً? [الكهف: 110]

وهذا الرجاء لله تعالى وابتغاء رضوانه وخشيته في السر والعلن هو جوهر الارتقاء بالنفس وإذكاء الإرادة والتسامي بالروح إلى الدرجات العلي.

كما أن الالتزام بأوامر الله تعالى والانتهاء عما نهى عنه هو تحقيق للمراقبة ولإرضائه سبحانه وعدم إغضابه وبذلك تكون متق في جميع أحوالك والصوم يقوي لديك ذلك وما دمت متقيا فاعلم أن الله يحبك ? إن الله يحب المتقين ? وما دام الله يحبك فلم يدعك للنفس والشيطان والهوى وحدك وإنما سيكون معك ? واعلموا أن الله مع المتقين ?.
وكي يبغ المسلم الصائم مرتبة ? لعلكم تتقون? عليه أن يكون محاذرا ومراقبا فقد سأل الفاروق عمر رضي الله عنه أبي بن كعب عن التقوى فقال له : أما سلكت طريقا ذا شوك ؟ قال : بلى : قال : ما عملت ؟ قال : شمرت واجتهدت قال : فذاك التقوى .

وهذا تفسير عملي فكرة متكاملة عن التقوى كما يعطي الوسيلة إليها فهي حساسية في الضمير وصفاء في الشعور وشفافية في النفس ومراقبة دائمة لله تعالى وحذر من نكاله وعقوبته وتجنب للمعاصي والآثام وكما أن للطريق أشواكا ضارة تؤذي من تعرض لها ولم يشمر ثوبه منها فكذلك طريق الإيمان تنبت على جنباته الذنوب والآثام وتتوزع الرغائب والشهوات والمطامع والمطامح كما تنبت على هذا الطريق مطالب المال والجاه والشهرة ومظاهر العظمة والسلطة ومغريات الأعراض التافهة وكلها تعترض طريق السالكين إلى ربهم سبيلا وهي المقصودة بقوله :"حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات" فطريق الجنة يحتاج إلى جهاد ومثابرة كما يحتاج إلى توق وتشمير حتى تنجو من أخطاره وتسلم من أضراره .

أما طريق النار فكله شهوات وملذات ومطامع فالاستسلام للشهوات يضع المرء في أشواك لا يستطيع عنها فكاكا .
فالصوم كما أنه سكون للشهوة واختفاء الصراع في داخل الصائم وانعكاس ذلك على الجوارح فما يؤذي أحدا بيد أو لسان تصبح علاقاته بالناس علاقات ود وإخاء لا تباغض وجفاء فالتقوى بهذا المفهوم الأوسع تؤلف بين قلوب المؤمنين وتطبعهم بطابع الإيمان وتقودهم إلى غاية واحدة وتشيع في المجتمع فضائل الإيثار والتراحم والتعاطف والعدالة ولن تجد أعمق من هذه الروابط في تقوية بناء الأمة الإسلامية كل هذا ليتحقق قوله تعالى ? لعلكم تتقون? وهكذا خاطب الله عبادة المتقين

(وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَلَـكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ? [الأعراف:96]

إن الإيمان بالله وتقواه ليؤهلان ليفيض من بركات السماء والأرض ، وعدا من الله ومن أوفى بعهده من الله والحياة التي تسير متناسقة متوازية تتحرر من الهوى والطغيان البشري وتسير سيرة صالحة فإنها تستحق مدد الله وتستحق رضاه وتعمها البركة والخير .

والبركات التي يمد الله بها الذين يؤمنون والذين يتقون في توكيد ويقين تصور الفيض الهابط منكل مكان إنها البركات بكل أنواعها وأشكالها والبركة قد تكون من القليل إذا أحست الانتفاع به وكان من الصلاح والأمن والرضى والارتياح إنها بركات في الأشياء وفي النفوس وفي المشاعر وفي طيبات الحياة.
تم تحرير الموضوع بواسطة :fayssal90 بتاريخ:03-02-2013 06:35 مساءً

look/images/icons/i1.gif الصوم وتقوى القلوب
  03-02-2013 09:12 مساءً   [1]
معلومات الكاتب ▼
انضم في : 01-12-2011
رقم العضوية : 1,947
المشاركات : 2,249
الدولة : مصر
الجنس :
قوة السمعة : 3,523
موقعي : زيارة موقعي
العضو غائب سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بوركت أخا التوحيد وأحسنت لطرحك ..مودتي

look/images/icons/i1.gif الصوم وتقوى القلوب
  03-02-2013 09:18 مساءً   [2]
معلومات الكاتب ▼
انضم في : 07-06-2012
رقم العضوية : 2,254
المشاركات : 686
الجنس :
الإنذارات : 1
قوة السمعة : 1,656
موقعي : زيارة موقعي
اقتبـاس ،، بوركت أخا التوحيد وأحسنت لطرحك ..مودتي
شكرا لمرورك العطر اخي اشرف.

look/images/icons/i1.gif الصوم وتقوى القلوب
  04-02-2013 08:37 صباحاً   [3]
معلومات الكاتب ▼
انضم في : 07-08-2010
رقم العضوية : 628
المشاركات : 2,997
الجنس :
الدعوات : 6
قوة السمعة : 4,841
موقعي : زيارة موقعي
جزاك الله خيرا



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
حجم المعاناة في الصومال + حكم اخراج الزكاة للصومال ابو عبد الله
5 1703 حسن زين

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..









الساعة الآن 09:43 AM