منتدى دعم PBBoard الرسمي
(نسخة قابلة للطباعة من الموضوع)
https://pbboard.info/forums/t14700
أنقر هنا لمشاهدة الموضوع بهيئته الأصلية

4 أسباب تؤدي لفشل المشاريع التقنية الناشئة
ashraf 21-10-2013 10:08 مساءً
تحديات المشاريع التقنية الناشئة في العالم العربي كثيرة، ورغم انتشار الأفكار الريادية التقنية إلا أن ryadelsalhin.com-005445c904تحقيق النجاح المطلوب منها قد لا يتحقق سريعا، نظرا للعقبات التي تواجه عالم ريادة الأعمال ، وخلال السطور التالية رصد وليد أحمد عبر موقع “عالم التقنية” العديد من العقبات التي تؤدي لفشل المشاريع التقنية الناشئة :

1- لا توجد خدمات حقيقية :

الاهتمام بالجانب التقني للمشروع دون توفير خدمات حقيقية للمستخدم يؤدي إلى أن يظل المشروع كما هو لمدة طويلة جدا دون تطوير وهذا ما يسبب إنزعاج للعميل الذي مازال ينتظر النسخة الجديدة والمكتملة من المشروع وهذا ما تعاني منه الكثير من المشاريع العربية والغريب فى الأمر أن بعض المشاريع مازالت تعمل كنسخة تجريبية لأكثر من سنتين !! .

2- إهمال المشروع :

أما بالنسبة لبعض المشاريع الناجحة من حيث المحتوى فالسبب الثاني هو عكس ما ذكرته تماما ، حيث تقدم بعض المشاريع خدمات حقيقية وفعالة ومع مرور الوقت تكسب العديد من العملاء إلا أن صاحب المشروع قد تخلى عن تطوير مشروعه وعن إهتمامه بالعملاء وذلك نسبة لضيق وقته أو لإنشغاله بأعمال أخرى وهذا أحد أسباب الخسارة الكبيرة حسب وجهة نظري لأنه وبكل بساطة ولو كنت شخصا ممولا أو مستثمرا وداعما للمشاريع التقنية الناشئة كما هو الحال الآن لكثير من المؤسسات لقمت بمراجعة آخر مشاريعك التقنية ومدى فعاليتها والأهم من ذلك أرآء عملائك سواءا كان المشروع يمثل شركة أو مجموعة تقنية أو مهما كان يمثله المشروع فصدقني لن أقوم بتمويلك أبدا إذا كنت تنتهج هذا النهج .

.

3- عدم الخبرة فى مجال التسويق :

يروي والتر إيزاكسون في كتابه عن ستيف جوبز أن تكاليف تصميم جهاز أبل 2 تقدر بـ 200,000 دولار وقد بدأ جوبز فى البحث عن التمويل لتصميم الجهاز وقد ألتقى دون فالنتين والذي كان من أبرز المستثمرين والممولين للمشروعات الصغيرة فى وادي السيليكون وعندما حضر فالنتين إلى مرآب جوبز إنزعج من منظر جوبز الذي كان غريب الأطوار ، المهم فى الأمر أن جوبز لسذاجته ظن أنه قادر على تسويق منتجه مكتفيا بعرض منتجه على المتاجر الخاصة واحدا بعد الآخر وهذا ما أزعج فالنتين جدا وقد دفعه ذلك لقول ” إن أردت أن أمولك فستحتاج إلى شريك يعي التسويق والتوزيع جيدا وبإمكانه وضع خطط للعمل ” ، نعم وهذه أيضا إحدى أهم أسباب الفشل للمشاريع التقنية ، أرجوك توقف قليلا عن جنون ريادة الاعمال وتوقف عن المخاطرة وعن تسويق مشروعك بنفسك فأنا أعلم تماما أنك فى أمس الحاجة لكل دولار وسنت تنفقه فى تسويق مشروعك فمن الأفضل أن تنفق أموالك فى حملة إعلانية واحدة ناجحة من أن تنفقها على حملات فاشلة تقوم بها من دون سابق خبرة فى مجال التسويق ومع تقديري للرياديين إلا أن هذا معظم حال الرياديين العرب ( يمكنه فعل كل شيء بنفسه لأنه بدأ بنفسه دون مساعدة أحد !! ) فى مجال التسويق يختلف الأمر وكما قال بروفسير التسويق الدولي فيليب كوتلر ” يمكنك أن تتعلم التسويق في يوم، لكنك ستقضي حياتك كلها كي تتقنه ” ومع ذلك عليك أن لا تلقي بنفسك عند أقرب عرض للتسويق بل يجب أن يكون قرارك مبني على جودة وأداء شركات التسويق وتجارب الآخرين .

4- فرص تمويل قليلة :

وأخيرا نتحدث عن عدم وجود التمويل والدعم للمشاريع التقنية الناشئة وهو أيضا أحد أسباب فشل هذه المشاريع ، بالنسبة للدعم التقني فستجد الكثير من الحلول والخيارات وهذا الأمر متوفر بشكل كبير بل إن بعض المشاريع التقنية الناشئة والتي تهدف إلى الربح قد أنشئت على أيدي متطوعين ولكن تكمن المشكلة دائما فى التمويل هناك أفكار لمشاريع تقنية رائعة ولكن للأسف ينقصها التمويل ، من الضروري أن نعلم أن التمويل يحتاج إلى إثبات فعالية المشروع وخدماته وتطويره فمن البديهي أن لا أستثمر فى مشروع نسبة نجاحه وإنتشاره 1% ومن الصعب أحيانا ان تجد تمويلا دون شروط مقيدة ومرهقة ولست هنا بصدد طرح الحلول ولكن يمكنني القول هنا مقولة لـ إرنست رذرفورد ” لا نملك المال ، لذا فعلينا أن نفكر ” لذا عليكم بالتفكير .
منقول للفائدة :)
منتدى دعم PBBoard الرسمي

Copyright © 2009-2024 PBBoard® Solutions. All Rights Reserved